رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الداخلية: واجبنا تحقيق الأمن دون المساس بكرامة المواطن

 اللواء مجدى عبدالغفار
اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية

أكد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، أن شعار الشرطة، "الشرطة فى خدمة الشعب"، هو عقيدة ثابتة يؤمن بها كافة رجال الشرطة، وأسلوب ومنهج يتحقق من خلال العمل الدؤوب؛ لتقديم أعلى مستويات الخدمة الأمنية والعمل الوطنى، وبذل كافة الجهود لتحقيق الأمن والتعامل بحسم وفقا للقانون، دون المساس بكرامة المواطنين، إيماناً منهم بالرسالة النبيلة التى يفخرون بحملها ونيل شرفها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده اليوم الثلاثاء اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، بعددٍ من القيادات الأمنية بمختلف المواقع الشرطية – فى ختام الدورة الأولى لمؤتمر مديرى الأمن والمصالح والإدارات العامة -، فى إطار لقاءاته الدورية بالقيادات الأمنية والضباط، انطلاقا من حرصه على التواصل المباشر مع كافة المستويات من رجال الشرطة، والذى بدأ بكلمة ترحيب من اللواء عمرو الأعصر مساعد الوزير رئيس أكاديمية الشرطة.

وأكد وزير الداخلية - خلال الاجتماع - أهمية العمل على تعزيز قدرات المؤسسة الأمنية، والمضى قدماً بتطوير أجهزتها، ورفع كفاءة العنصر البشرى، وتنمية مهاراته وتأهيله بالأساليب العلمية والمناهج التدريبية الحديثة؛ للقدرة على مواكبة التغيرات السريعة التى تشهدها الساحة الأمنية، والتصدى للتحديات غير المسبوقة التى يواجهها جهاز الشرطة، والارتقاء بالعنصر البشرى وفق خطط وبرامج تدريبية مبنية على أسس علمية وخبرات حديثة لتنفيذ المهام الأمنية بأعلى درجة من الاحترافية.

وشدد على أهمية إعداد القيادات الأمنية وتفعيل منظومة التدريب بكافة قطاعات وزارة الداخلية، والاستمرار فى تفعيل الخطط الأمنية بصفة دائمة، واستثمار كافة طاقات العنصر البشرى المدرب تدريباً راقياً.

كما أكد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية أن عملية بناء رجل الشرطة مهنياً وتدريبياً وثقافياً من ضمن أولويات إستراتيجية وزارة الداخلية؛ حيث قامت الوزارة باتخاذ العديد من الخطوات للارتقاء بالعملية التدريبية فى كافة مراحلها ومحاورها، والعمل على توفير الامكانيات اللازمة لإتمامها على الوجه الأكمل، وذلك فى إطار المعركة الشرسة التى تقودها قوات الأمن فى مواجهة الإرهاب ومحاولات الوقيعة بين الشعب والشرطة.

وأضاف وزير الداخلية قائلا " هذه المواجهة غير مسبوقة فى تاريخ مصر، ويجب أن يكون جهاز الأمن على درجة عالية من الوعى لصد كافة المؤامرات التى تحاك بالبلاد؛ حيث يجب أن نتحمل مسئوليتنا جميعا، والمسئولية تتسع بشكل كبير فى المرحلة الحالية".

ومن ناحية أخرى، وجه وزير الداخلية بمواصلة الجهود المبذولة لرفع كفاءة الأداء وتحسين مستوى الخدمات الجماهيرية والتيسير على المواطنين وإتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها تذليل العقبات والتسهيل والتيسير عليهم، الأمر الذى يعد من أولويات سياسة وزارة الداخلية؛ وذلك من خلال تطوير آلية العمل بالمواقع الخدمية، والاستفادة بدعمها بالتقنيات الحديثة، لرفع كفائتها وفعاليتها فى تحقيق أهدافها التى تصبو إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما أكد أن إستراتيجية وزارة الداخلية ترتكز على دعم العلاقات مع المواطنين وإعلاء قيم حقوق الإنسان وصون حرياته، مشيرا الى أن جهاز الشرطة بضباطه وأفراده وجنوده هم جزء من المجتمع، وأن دور أجهزة الشرطة هو دور أساسى للحفاظ على ركائز الدولة، وأضاف قائلا " يجب أن يؤدى الجميع عمله بشكل مكتمل وبعطاء بلا حدود .. فهناك حالة من التربص بجهاز الشرطة فى تلك المرحلة، ويجب أن نفوت هذه الفرصة على كل من يسعى للوقيعة بين الشعب والشرطة".


وأكد وزير الداخلية أهمية تشكيل الصورة الذهنية لدى المواطنين، والتى تُرهن بالعديد من المتغيرات، وفى مقدمتها سلوكيات رجال الشرطة الإيجابية التى يجب أن تتحلى بسمات الانضباط والجدية والنظام، وأن طبيعة عمل الشرطة تتطلب الالتزام بتنفيذ القانون، كما تتطلب الالتزام بحقوق الإنسان وحريته وكرامته.