رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستثمرون: التبادل التجاري مع أفريقيا غير مرضٍ.. والحل: قرار سياسي

السيسي
السيسي

تمثل العلاقات المصرية الافريقية طاقة استيعابية هائلة فهى تعد ثانى اكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان وتتنوع فيها شرائح الطلب واذواق المستهلك ومستويات الدخل مما يساعد على زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر ودول القارة التى تبلغ تعداد السكان لعام 2014 حوالى مليار و69 مليون نسمة غير ان حجم التبادل التجارى بين مصر والدول الافريقية يعد متواضعا مقارنة بحجم التبادل التجارى بين مصر ودول العالم .

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار إن الاستثمارات المصرية المباشرة فى القارة الإفريقية تبلغ 7.9 مليار دولار، وأن الاتفاقيات التجارية الجديدة ستسهم فى زيادة تلك الاستثمارات بشكل كبير لافتا إلى أن اغلب الاستثمارات المصرية فى السوق الأفريقي تتركز فى قطاعى العقارات والصناعات الكيماوية، بواقع 2.5 مليار دولار للأول و2.2 مليار للثانى.

واضاف ان السوق الأفريقى كبير ويحوى العديد من الفرص الاستثمارية، ويجب تحقيق التكامل الاقتصادى بين دول القارة لمنافسة منتجات القارات المجاورة مشيرا الى أن اتفاقية التكتلات الاقتصادية الموقعة العام الماضى بشرم الشيخ ستسهم فى نفاذ المنتجات الأفريقية لـ650 مليون مواطن حول العالم.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين دول القارة الأفريقية غير مرضٍ، وقال: إن القارة تحتاج بنية أساسية لزيادة التبادل، وأهم قواعد تلك البنية تفعيل الاتفاقيات التجارية.

واكد الدكتور فاروق شقوير المدير الدائم للشركة المصرية الأفريقية للاستثمار والتنمية ان حجم الاستثمارات المصرية فى افريقيا متواضع جدا مع حجم دولة ذات ثقل تاريخي وسياسى فى القارة السمراء مثل مصر اذ لا يتعدى حجم استثمارات حوالى 50 شركة 5 مليار جنيه تتركز معظمها فى دول حوض النيل مثل اثيوبيا و اوغندا و تنزانيا و السودان و زامبيا و بعضها فى زمبابوى والسنغال فى حين لاتتعدى التجارة مع افريقيا حاجز ال5% من حجم التجارة المصرية.

ولفت الى ان رجال الاعمال المصريين العاملين فى افريقيا فى حاجه ماسة لقرار سياسى واضح وتسهيلات من قبل الاجهزة التنفيذية مثل تقديم بعض التسهيلات على التحويلات بالعملة الاجنبية الذى يخضع لبيرقراطية وتقديم غطاء تأمينى مناسب للمشروعات والاستثمارات الاجنبية من قبل شركات التأمين المصرية بالاضافة الى بالاضافة تسهيل تقديم القروض لرجال الاعمال المتواجدين فى السوق الافريقى والذين غالبا ما يقابلون بالرفض بحجة ان القارة الافريقية غير مستقرة سياسيا.

واكد مصطفى الاحول رئيس مجلس الاعمال المصرى الشرق افريقيى على اهمية الخطوة التى قامت بها مصر والمتمثلة فى التوقيع على اتفاقية شرم الشيخ الاخيرة والتى بمقتضاها اصبحت مصضر جزء من التكتلات الثلاث " الكوميسا، سادك، إياك"، والتي تمثل أكبر التكتلات الاقتصادية في القارة السمراء مشيرا الى انه طبق للاتفاقية ستستفيد مصربعض الاعفاءات الجمركية يصل الامر الى رفع الحدود الجمركية تماما بين الدول الاعضاء الامر الذى يؤدى الى خلق مناخ مواتي للاستثمار المحلي والأجنبي والعابر للحدود كذلك ادارة عجلة التنمية المشتركة في كافة مجالات النشاط الاقتصادى فالسوق الافريقى مناسبة للإنتاج المصري، كما أنها مورد خصب لكثير من الخامات إلى جانب ما تملكه من فرص للتوسع الزراعي.

واضاف ان منطقة التجارة الحرة الثلاثية التى تجمع التكتلات الثلاثة وتستهدف دعم جهود التنمية بالقارة الافريقية، حيث تشكل المنطقة سوقا متكاملة تضم 26 دولة يبلغ عدد سكانها مجتمعة 625 مليون نسمة، أى ما يعادل 57% من سكان افريقيا، وتسهم بإجمالى ناتج محلى اجمالى قيمته 1.6 تريليون دولار، فضلا عن اسهامها بما يعادل 58% من الناتج المحلى الاجمالى للقارة الافريقية.
وشدد الاحول على اهمية استغلال المرحلة التى تمر بها مصر وهى مرحلة "كسر القيود الامريكية والاوروبية " التى كبلت الاستثمار المصرى والتجارة المصرية بالعديد من القيود ومواصفات الجودة التى وصلت فى بعض الاحيان لدرجة الاستحالة لذا على الرغم من تأخر القرار السياسى بأيجاد اسواق بديلة مثل الاسواق الافريقية والروسية الا ان القرار اتى فى خدمة الاقتصاد المصرى الجديد الذى يبتعد تماما عن التبعية الى اى اقتصاد اخر واختراق اسواق جديد واعدة.
وفى تصريحات سابقة اكد محمد فريد خميس ، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، على ضرورة وضع المستثمرين المصريين على قدم المساواة مع المستثمر الاجنبى، من أجل توفير المناخ العادل للمنافسة فى السوق المصرية.
واضاف إن الدول الافريقية قطعت شوطا كبيرا فى جذب الاستثمارات الى بلادها، وهو ما يستوجب على الجانب المصرى سرعة دراسة كيفية الاستفادة من بنود اتفاقية التجارة الحرة مع التكتلات الافريقية الثلاث لصالح مصر، وتجنب العيوب التى قد تظهر فى المستقبل حتى نتعلم من التجارب السابقة .
واشار خميس الى ان اتحاد المستثمرين قرر تشكيل وفد من الاتحاد من ممثلي جمعيات المستثمرين للمشاركة في فعاليات مؤتمر الاستثمار في افريقيا الذي يقام بمدينة شرم الشيخ يومي ٢٠و ٢١ فبراير حيث يعد المؤتمر فرصة لرجال الأعمال للتعاون مع الشركات الدولية العاملة فيالعديد من المجالات .