رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خطاب الرئيس في البرلمان.. "عظمة على عظمة يا سيسي".. الأعضاء حضروا للتصفيق ومنحوا كلمة القائد "امتياز مع مرتبة الشرف".. ونواب: الخطاب يحمل رسائل هامة

السيسي في البرلمان
السيسي في البرلمان

في كلمة لم تتجاوز مدتها نصف الساعة، وسط تصفيق لم ينقطع، تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام مجلس النواب اليوم السبت، للمرة الأولى منذ انعقاد الدورة البرلمانية في 10 يناير الماضي.

ولم ينقطع التصفيق، طيلة الكلمة من النواب، وبنحو 21 مرة تقريبا قطع الحضور خطاب الرئيس الذي أجمع أعضاء مجلس النواب على أنه يحمل عدة رسائل هامة للمجتمع وللمجلس نفسه خاصة فى تشخيص المشاكل والتحديات التى تواجه الدولة.

وقال النائب مصطفى بكرى إن خطاب الرئيس حمل عدة رسائل هامة بداية من حديثه عن المشروعات التى تم تنفيذها فى السنة والنصف السابقة وحجم الانجازات وحجم التحديات التى تواجهنا سواء من الداخل او الخارج، مشيرا إلى ان الرئيس يثق فى النواب الذين يعلمون جيدا حجم المؤامرات التى تحاك لنا.

وتقدم النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية بطلب موقع من خمسين عضواً لرئيس مجلس النواب لمناقشة البيان الأول للرئيس، قائلا إنه نظراً للأهمية التاريخية والسياسية لما ورد فى البيان الذى حدد الخطوط العريضة للسياسة العامة للدولة وتوجهات الحكومة فى الفترة القادمة والمشروعات الهامة التى سوف تقوم الحكومة بتنفيذها والمشاكل التى تتعرض لها الدولة المصرية كان واجبا علينا كنواب الشعب مناقشة ماورد فى البيان .

وأكد السادات أنه طبقاً لنص المادة 106 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب يحق لأعضاء المجلس التقدم بطلب من خمسين عضواَ لمناقشة ماورد فى بيان السيد رئيس الجمهورية من سياسات وتوجهات لأنها سوف تكون نقطه الانطلاق للأعمال التشريعية والرقابية للمجلس وتحدد مهام الحكومة وسياستها العامة والتى سوف تنعكس على الحياة اليومية للمواطن فى كل المجلات.

النائب محمد أبو حامد، قال فى تصريحات للمحررين البرلمانيين إن الرسائل والنصائح التي حملها الرئيس للبرلمان ونوابه كانت هامة للغاية وخاصة حثه للنواب بالبعد عن المزايدات السياسية والإعلامية.

وقال النائب المستشار سرى صيام الذى قدم استقالته من المجلس الاسبوع الماضى أنه حضر اليوم الجلسة العامة على اعتبار أنه لا يزال نائبا لعدم نظر استقالته من قبل المجلس حتى الان ، مشيرا إلى أنه جاء لسماع خطاب الرئيس الذى يجله ويحترمه وانه لا يصح أن يحضر الرئيس الذى أصدر قرار تعيينى لأول مرة وأتخلف أنا عن الحضور.

من جانبه قال البابا تواضرس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى تصريحات صحفية مقتضبة إننا اليوم أمام يوم عظيم اكتملت فيه خريطة المستقبل، وتحقق حلم 90 مليون مصري.

وأبدى النائب علاء عبد المنعم إعجابه الشديد بالخطاب واصفا إياه بالممتاز، بينما أكد النائب أسامة شرشر أن خطاب الرئيس وضع النقاط على الحروف وعمل على تشخيص المشاكل والتحديات بشكل حقيقى وشفاف وحدد رؤية واستراتيجية البلاد الجديدة في مقاومة الإرهاب الأسود وما يتعلق بالعلاقات الدولية الجيدة.

واعتبر النائب خالد حنفى أن خطاب الرئيس كان مختصرا ومركزا على ما تم انجازه فى تلك الفترات العصيبة التي مرت بها البلاد وهو ما يشجع على التفاؤل ولم يغفل فى نفس الوقت رسائله الجميع وفي مقدمتهم الشباب والمرآة وذوى الإحتياجات الخاصة.

وأشارت النائبة نهى الجميل إلى أن الخطاب حمل بين طياته ما يبعث على الأمل والتقدم ويشجع النواب على استكمال مسيرة البناء للبلاد، بينما قالت النائبة عبلة الهواري أن الرئيس حمل الجميع المسئولية فى مساندته والحكومة لدعم مسيرة التنمية والاستقرار.

وقالت النائبة داليا يوسف، عن قائمة في حب مصر، في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إن خطاب الرئيس جيدا جدا، وجاء كما توقعنا، وبناءا عليه ينبغي على أعضاء البرلمان الجناح الرابع للدولة استكمال الطريق، مشيرة إلى أن الخطاب يعد تعبيرا عن برنامج الحكومة.

وأكد النائب بكر أبو غريب أن الكلمة جاءت قوية وملمة بأكثر من قضية مشيرا إلى أن حديث الرئيس عن بناء دولة ديمقراطية قوية هو الأهم إذ أن مصر تمضى بالفعل نحو بناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة.
وأضاف أبو غريب في تصريحات له اليوم أن كلمة الرئيس السيسي اليوم شملت الحديث عن أكثر من محور منها المشروعات القومية لافتا إلى أن عهد الرئيس السيسي شمل بالفعل انجاز أكثر من مشروع قومي وهو أمر يشكر عليه الرئيس لأنه تم في فترة زمنية وجيزة.

من جانبه أكد النائب أيمن أبو العلا، عن حزب المصريين الأحرار، أن خطاب الرئيس جاء شاملا وواقعيا إذ تحدث بكل صراحة عن الوضع الذى تمر به مصر وشمل أكثر من ملف تحدث فيه كما أن الخطاب بدأ بتوجيه الشكر لكل الشهداء الذين ساهموا فى الوصول بمصر إلى هذا البرلمان وهو أمر محمود.

وأضاف أبو العلا في تصريحات صحفية أن خطاب الرئيس اتسم بالحديث عن مجهودات الدولة لزيادة النمو الاقتصادي في زمن قياسي وهو أمر جيد للغاية ويحسب لمؤسسة الرئاسة أنها تهتم به كما أن حديثه عن المشروعات القومية جاء في نصابه الصحيح إذ استطاعت مصر في زمن قياسي أن تقيم أكثر من مشروع قومي في فترة وجيزة.