رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توقعات بتحقيق شركات قطاع الأعمال العام أرباحا بـ ٤ مليارات جنيه

سالمان: نستعد لطرح حصص من ٤ شركات بترول في البورصة

 أشرف سالمان، وزير
أشرف سالمان، وزير الاستثمار


كشف أشرف سالمان، وزير الاستثمار انه يتم حاليا اعداد قانون لتنشيط سوق السندات الثانوية مشيرا إلى أنه يجرى أيضا الاستعدادات لطرح حصص من ٤ شركات بترول مستمرة، لكنه لم يعلن وقت وحصص الطرح .
وأضاف علي هامش احتفال الوزارة بافتتاح فندق موفنبيك الفانتين بعد ٢٠ عاما من الاغلاق في جزيرة الفانتين في اسوان انه " لن يتم طرح اي حصص من شركات قطاع الاعمال وعددها ١٢٥ شركة قبل تحول الخاسرة فيها لتحقيق ربحية".
وأشار إلى أن الوزارة برنامجا لتطوير هذه الشركات قبل نحو عامين، وتحول بعضها من تحقيق خسائر الي الربح، وتوقع سالمان ان يصل اجمالي ارباحها قبل توزيع الضرائب الي ٤ مليارات جنيه في نهاية العام المالي الحالي مقابل ٦٠٠ مليون جنيه عند بدء عملية التطوير.
واشار سالمان الي تمتع مصر بفرص استثمارية جيدة، حيث يرتفع فيها العائد علي الاستثمار الي اكثر من ٢٥٪، ومن الادلة علي ذلك ان ٣٥ شركة سحبت كراسة شروط ١٤ رخصة اسمنت رغم ما يردده البعض عن عدم الحاجة لمصانع جديدة.
وتوقع سالمان انفراجة في ازمة توفر الدولار وذلك بسبب اقتراب الحصول علي مليار دولار من البنك الدولي، واثني سالمان علي وزيرة التعاون الدولي.
و قال وزير الاستثمار، إن أسعار الأراضى الخاصة الإسكان والمشروعات العقارية فى مصر تعتبر الأقل سعرا فى المنطقة.
وأضاف ، أن أعلى سعر للعقارات فى مصر لا يتخط 2000 دولار، فى حين يصل المتر فى تونس وهى قريبة منها 3500 دولار، ويتراوح سعر المتر فى دبى ما بين 8 و10 آلاف دولار
وأشار "سالمان"، إلى أن هذا يعنى أن مصر ستجذب المزيد من الاستثمارات العقارية الفترة القادمة، لافتا إلى أن السوق يستوعب بيع 170 ألف وحدة عقارية متميزة سنويا، واستشهد الوزير بتكلفة السوق العقارى بما حققته مجموعة بالم هيلز التى قامت العام الماضى ببيع ما قيمته 6.5 مليار جنيه.
كما أوضح أشرف سالمان أن حل مشاكل المستثمرين الكبار مثل الشربتلى والفطيم وغيرهما يشجع الشركات على ضخ المزيد من الاستثمارات، وهو ما تقوم به وزارة الاستثمار. واعتبر سالمان أن تقدم 35 مستثمرا لسحب رخص أسمنت والمنافسة على 14 رخصة يؤكد قوة السوق المصرى الكبير.