رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الثقافة يوزع جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ47..المبيعات تزداد بنسبة 180% .. الزوار 3 ملايين زائر.. والنمنم لا مكان بيننا للمزورين

الكاتب الصحفي حلمي
الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، حفل توزيع جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ47 ظهر الأربعاء بالقاعة الرئيسية في المعرض.
وقال وزير الثقافة إن الدورة بها الكثير من الإيجابيات، فالأرقام تشير إلى إقبال جماهيري كبير ونجاح في نسب المبيعات، كما أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة أفريقية حقيقية بوجود أجنحة لـ 8 دول أفريقية، بالإضافة إلى مشاركة من دول أمريكا اللاتينية، فضلا عن التعاون بين اتحاد الناشرين العرب والهيئة العامة للكتاب.
وأضاف "النمنم": "هذا العام يشهد لأول مرة موقف حازم ضد عمليات تزوير الكتاب، واتخذنا موقفا صارما تجاه هذا".
ووجه الوزير الشكر لدولة البحرين ضيف شرف المعرض هذا العام، وهيئات وزارة الثقافة والوزارات التي ساهمت في نجاح المعرض.
كما قدم الشكر لاتحاد الكتاب العرب وأمينه العام حبيب الصايغ وكل المثقفين المصريين والعرب، مشيرا إلى محاولة تجاوز أي سلبيات ظهرت خلال هذه الدورة، مؤكدًا أن المعرض هو الوجه الثقافي العربي الساطع والمنير، وأن الثقافة دائما في مواجهة الجهل والتخلف.
وأعلن أن دورة العام القادم سيكون المغرب هو ضيف الشرف، وأنها سبتدأ في 27 يناير، وتستمر حتى 10 فبراير 2017، وأنه إذا كان ضيف شرف هذا العام من الخليج فإن العام القادم سيكون من دول المحيط، في إشارة للمغرب.
وقال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن هذا العرس الثقافي حمل وجه مصر الجميل للعالم، وهو الفعالية الثقافية الأهم في الوطن العربي، تلك الفعالية التي نجحت بفضل جمهور مصر وشعبها الواعي بإقبالها علي الكتاب، فعدد الزوار تجاوز الثلاث ملايين زائر، كما زادت نسب المبيعات هذا العام بحسب اتحاد الناشرين بنسبة 180 %، مؤكدًا أن مصر على أعتاب مرحلة جديدة.
وأشار إلى تطبيق "عم أمين" الذي قام على جهود الشباب، كما أنه تم فتح باب التطوع من 300 شاب بجامعة القاهرة لمحاكاة مجلس العموم البريطاني، وقدّم الحاج علي الشكر لكل العاملين بالهيئة العامة للكتاب واتحاد الناشرين والصحفيين.
وأكد أن الثقافة هذا العام كانت بالفعل في المواجهة، وأن ارتباط اسم المعرض بجمال الغيطاني قد أعطي له شخصية.
وقدم درع الهيئة العامة للكتاب لاسم جمال الغيطاني، وتسلمه إسماعيل الغيطاني.
وقال محمد الصواف المسئول عن تطبيق عم أمين الخاص بمعرض القاهرة الدولي للكتاب إن المشروع بدأ منذ سنتين تقريباً، وأنه في هذا العام زادت نسبة الدخول على التطبيق، مشيرًا الى أن عدد مرات تحميل التطبيق وصلت الي 41 ألف تحميل، وتم استخدامه أكثر من مليون مرة، وبلغ عدد مستخدميه 95 مليون مستخدم، من مصر وعدد كبير من الدول العربية، مستعرضاً أهم المعلومات التي كانت تحظي باهتمام جمهور المعرض، والتي شملت خريطة المعرض وأنواع الكتب.
وتم إعلان أسماء الفائزين بجوائز المعرض لأفضل كتاب لعام 2015، ففي مجال الأدب والنقد والتي أعلنها محمد الشحات، فاز في مجال الرواية "جمانزيوم" للكاتبة مي خالد، وفي مجال القصة القصيرة "ذلك المكان الآخر" للكاتب أسامة ريان وتسلمتها ابنته هدى، وفي مجال الشعر فاز "ديوان أبيض شفاف" للشاعر سمير درويش، وفي شعر العامية فاز ديوان "عن نفسي" للشاعر يسري حسان، وفي مجال المسرح فاز "ثلاث مسرحيات مصرية" للكاتب محمود الطوخي، وفي مجال النقد الأدبي فاز كتاب "الهامش الاجتماعي للأدب قراءة سيسيوثقافية للأدب" للكاتبة هويدا صالح، وفي مجال العلوم الانسانية فاز كتاب الدكتور علي السلمي "إعادة بناء الوطن".
وفي مجال الفنون والأطفال، تم حجب الجائزة، وفي مجال أدب الطفل فاز كتاب "شعر أحمر مجعد" للكاتبة أميمة أحمد عز الدين، وفي مجالي الكتب العلمية والعلوم الرقمية، فاز "الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في اليابان" للكاتبة إيمان شوشة، و"الجرائم الإلكترونية في الفقة الإسلامي والقوانين" للكاتب محمد جلال محمد.
وعن جائزة أفضل ناشر والتي أعلنها رئيس اتحاد الناشرين المصريين عادل المصري فاز بها دار العالم العربي للنشر لصاحبها أحمد منصور، وتم منح الجائزة مناصفة بين اتحاد الناشرين والهيئة العامة للكتاب.
وكانت الهيئة العامة للكتاب قد أصدرت بياناً إحصائياً، جاء فيه أنه تم استحداث خمس فعاليات ثقافية جديدة وهي المسرح المكشوف، والرسم علي الأسفلت، وذاكرة المعرض، ومركز ثقافة الطفل، وأنشطة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد زادت نسبة مبيعات الهيئة العامة للكتاب هذه الدورة 60 %، وبلغ عدد الإصدارت التي تم طباعتها خلال فترة المعرض 118 كتاب.
أما عدد الدول المشاركة فبلغت هذه الدورة 35 دولة، 22 عربية وأفريقية، 13 أجنبية، كما شارك 850 ناشرًا منهم 50 أجنبياً، 250 عربياً، و550 مصرياً.
كما تم تنفيذ 738 فاعلية ثقافية و9 ندوات، وكان أهم الضيوف المشاركين في دورة المعرض هذا العام عمرو موسي، الدكتور علي جمعة، الدكتور يحي الرخاوي، الدكتور شوقي علام، هاني عازر، دكتور محمد غنيم.