رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"القمة 111".. الديربي بدون "إفيهات الثعلب" و"ضحكة بكر" بلا طعم

جريدة الدستور

يفتقد لقاء القمة 111 والذي سيعقد مساء اليوم الثلاثاء، اثنين من أشهر معلقي الكرة المصرية كابتن حمادة إمام الشهير بـ"الثعلب"، ومحمود بكر، صاحب "الضحكة الحلوة".

ومن أشهر جمل "بكر"، والتي سنفتقدها اليوم في مباراة القمة 111: "عدالة السماء تنزل على أستاذ باليرمو"، فى إشارة لاستحقاق المصريين إحراز هدف التعادل أمام هولندا فى مبارة كأس العالم 1990، و"عذراً للتأخر في نقل المباراة بسبب فاصل الإعلانات.. فالإعلانات هي من يدفع رواتبنا".

أما "الثعلب"، كانت من أشهر كلماته: "هاتها من الشبكة.. من خرم إبرة.. خطرة.. هوبا جوة الجون.. القادمون من الخلف.. عملها زي الكتاب ما بيقول.. مش ممكن.. مش ممكن.. مش ممكن.. عرضية نموذجية.. مين يقابل.. هوبا وعالية".

محمود بكر، من مواليد الإسكندرية وكان عضواً في الاتحاد المصري لكرة القدم، اشتهر عن طريق التعليق الرياضي في بعض القنوات الرياضة مثل "مودرن سبورت ودريم"، كان لاعباً متميزاً جداً في النادي الأوليمبي السكندري المصري ومنتخب مصر الوطني بفترة الستينيات، وكان يلعب بمركز المدافع وتميز بالصلابة والأناقة الشديدة.

وتوفي "بكر" بالإسكندرية، مساء يوم الأربعاء الموافق 3 فبراير عام 2016، عن عمر يناهز 71 عاماً بعد صراع مع المرض في أيامه الأخيرة وإصابته بالفشل الكلوي.

أما حمادة إمام "الثعلب"، ولد 28 نوفمبر 1943 وهو لاعب كرة قدم مصري سابق كان يلعب كمهاجم في نادي الزمالك، وكان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي الزمالك، هو ابن الكابتن يحيى الحرية إمام حارس مرمي الزمالك ومنتخب مصر في كأس العالم في الثلاثينيات ووالد اللاعب حازم إمام كابتن الزمالك السابق.

وساهم مع نادي الزمالك في الفوز بالدوري العام المصري 3 مرات وكأس مصر مرتين، وشارك أيضاً دولياً مع المنتخب المصري لكرة القدم، وعمل بعد اعتزاله كمعلق رياضي.

وكان "إمام" ظابطا بالقوات المسلحة المصرية، ووصل إلى رتبة عميد، وشارك في حرب أكتوبر عام 1973، وتوفى يوم 9 يناير 2016 بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ 72 عاما.