رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متخصصون: مؤلف "سينما نجيب محفوظ" اقتحم أعمال الراحل الأدبية

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

شهدت قاعة كاتب وكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة كتاب"سينما نجيب محفوظ"، للسيناريست الدكتور وليد سيف، بحضور مؤلف الكتاب والناقد الدكتور مجدي عبدالرحمن، وأدارها الدكتور نادر رفاعي.

وأشار رفاعي إلى أن الكتاب يتضمن أربعة أبواب رئيسية وهي"نجيب محفوظ وفن السيناريو"، و"محفوظ رائد للقصة السينمائية، و"قصص نجيب محفوظ الأدبية،"نجيب محفوظ في السينما".

وأضاف رفاعي أن مؤلف الكتاب يشير في الفصل الأول إلى جمال إنتاج الأديب محفوظ في مجال السيناريو، لافتاً أن هناك 19 عمل سينمائي لمحفوظ منهم ثلاثة كتبهم دون شريك، ومنها أفلام مأخوذة من عن روايات مثل فيلم "الطريق المسدود" و"أنا حرة" من إخراج صلاح أبوسيف.

وأوضح رفاعي أن الفصل الثاني من الكتاب يلقى الضوء على عدد من الأفلام مثل بين السماء والأرض من إخراج صلاح أبوسيف، وبعض أفلام يوسف شاهين، حيث ينير فيها محفوظ للمشاهد.

بينما تناول الناقد الدكتور مجدي عبدالرحمن الفصل الثالث والرابع من الكتاب.

وقال عبدالرحمن أن مؤلف الكتاب يشير إلى أهم العمليات التي يلجأ إليها كاتب السيناريو عند تحويل العمل السينمائي إلي سيناريو هي الاختزال والإضافة وإعادة البناء، كما يتناول العديد من الأفلام مثل ميرامار.

وأضاف عبد الرحمن أن المؤلف اقتحم، في فصل قصص محفوظ الأدبية، جانبا متميزا في مجال النقد السينمائي، وهو التبادل النقدى للأفلام التليفزيونية المأخوذة عن قصص محفوظ مثل فيلم خطة بعيدة المدى إخراج هشام أبوالنصر.