رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدينة الألعاب".. التجربة الثالثة لطاهر شرقاوي في "أدب الأطفال"

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب


يشارك الروائي الطاهر شرقاوي، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، فى الدورة الـ47، بكتاب للأطفال، بعنوان (مدينة الألعاب)، رسوم آية عبد الرحيم، ضمن منشورات دار شجرة للنشر بصالة 2.

تحكى القصة عن فتاة تدعى "سما" تحب الأحلام، لدرجة أنها تعتقد أن النوم والحلم هما شيء واحد، فى المقابل كانت الأحلام تحب زيارة سما أثناء نومها، فهي دائما تأتى للذين ينتظرونها ويؤمنون بها، وهكذا، نشأت علاقة "صداقة" بين الاثنين، حتى أنها كانت تمارس حياتها بشكل طبيعي، كأن تتجول فى حلمها طبعا، داخل البيت أو تلعب فى حجرتها وربما تكلمت مع أختيها.

أحيانا، كانت "سما" تتوقف عما تفعله، وتسأل نفسها هذا السؤال: هل أنا فى حلم أم علم؟ كان يرد على بالها لثوان أنها ما زالت داخل أحد أحلامها، ترتبك قليلا لكن سرعان ما تكتشف أن الأمر اختلط عليها، لسبب بسيط، أن الأصوات والروائح فى عالم الأحلام تختلف قليلا عن عالم الواقع.

كما أنه فى الحلم يبدو كل شيء بسيطا وممكنا، فما أن نفكر فى أي شيء حتى يتحقق بيسر، وهو الشيء الذى كان يعجب سما، والتي كانت دائما ما تفكر فى الطيران فى الهواء أو المشي على الماء لكى تشاهد السمك.

وتعد نوفيلا (مدينة الألعاب) التجربة الثالثة لشرقاوي في مجال أدب الأطفال، بعد مجموعته (شجرة البرتقال) الصادرة عن سلسلة كتاب قطر الندى، و(هدير تبحث عن اسم جديد)، الصادرة عن دار سفير للنشر.

وكان قد أصدر للكبار مجموعته القصصية، (حضن المسك) فى 2002، الصادرة عن قصور الثقافة، وروايته (فانيليا)، الحائزة على جائزة ساويرس، والصادرة فى 2008، و(عجائز قاعدون على الدكك)، الصادرة عن دار نهضة مصر عام 2010، و(عن الذى يربي حجرا فى بيته)، الصادرة عن الكتب خان في 2013.