رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"زيكا" يُرعب الصعايدة.. "الزاعجة" تصل المنيا وأسيوط.. إعلان خطة قومية في الزارعة والصحة والطب البيطرى لمكافحة الفيروس.. حملات لرش الشوارع والبرك.. ونصائح من "التعليم" لأولياء أمور الطلاب

جريدة الدستور

سيطرت حالة من الرعب والذعر والقلق على أهالي محافظتي المنيا واسيوط، وخاصة بعد تصريحات الدكتور عماد الدين راضى ، وزير الصحة، أمس السبت، والتى أكد فيها أن البعوضة التى تنقل فيروس "زيكا" موجودة بمحافظتي المنيا وأسيوط.

وبدأت المطالبات من الأهالي للجهات المعنية؛ للتكاتف في مواجهة هذه البعوضة والفيروس الذي تسببه، حتى لا يصيب المصريين.. وهو الأمر الذي دعا كل من، مديريات الصحة والتعليم والزراعة والطب البيطري إلى الإعلان عن خطة قومية للمواجهة والمكافحة.

* "زيكا" المنياوي..

الدكتور نصيف الحفناوي، وكيل وزارة الصحة، أن تصريحات وزير الصحة تحمل شفافية مع الموقف، وتطمين لنا.

وأوضح أنه منذ إعلان الدكتور عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، إن البعوضة التى تنقل فيروس "زيكا" موجودة فى محافظتي المنيا وأسيوط؛ والوزارة تقوم بحملة غير مسبوقة، للقضاء على هذه البعوضة في أماكنها، عن طريق الطب الوقائي بها.

وقال "الحفناوي" إن وزير الصحة لم يختلق رواية، بل تحدث عن حقيقه تاريخية، حين أعلن أن "فيروس زيكا ليس حديث الظهور، بل هو موجود فى العالم منذ أربعينيات القرن الماضى"، ومكان انتشاره فى أمريكا الجنوبية وليس فى بلادنا ولكن ليس بشكل كبير، حتى فوجئنا، الثلاثاء الماضى، بإعلان منظمة الصحة العالمية عن أنه أصبح موجودًا في أمريكا بشكل كبير، وأنه أصبح وبشكل رسمي طارئة صحية عمومية تهدد الأمن الصحي العالمي.

من ناحيته.. أكد المهندس كامل شاهين، وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أن المديرية تتخذ خطوات استباقية عن طريق التنسيق مع مديريتي الصحة والطب البيطري؛ لمواجهة المرض.

وأعلن أن مديرية الزراعة ستنظم حملات لرش المراوي المائية والمصارف ومناطق تجمع البعوض في مختلف مراكز المحافظة، بالإضافة إلى التواصل على مستوى المديريات الثلاث من أجل اتخاذ إجراءات احترازية وحملات مجمعة.

وقالت الدكتورة أمل العسيلي، مدير مديرية الطب البيطري، إن المديرية بدأت بالفعل فى تنفيذ حملات مكثفة لرش الناموس في البرك والمستنقعات بسبب أن "بيض الناموس" يتكاثر في هذه الأيام ويسبب الكثير من الأمراض وفي مقدمتها المرض العقدي.

وأكد رمضان حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم، أن المديرية بالتعاون مع مركز الإعلام التابع لمجلس الوزراء ستنظم عدة محاضرات ولقاءات بمدارسي القرى، لتعريف أبناءنا وأسرهم- لمن رغب فى الحضور- للتعريف بكيفية التعامل مع الذباب والبعوض وضرورة القضاء عليه والنظافة.

* "زيكا" الأسيوطي..

وفي المحافظة الأخرى، أسيوط، صدر منشور للمديرية بعدم الإدلاء بأي تصريحات إلا من خلال المستشار الإعلامي للمديرية- الغير مخصص له منصب من الأساس بالمحافظة-.

فيما أكد مصدر طبي بمديرية الصحة بأسيوط لـ"الدستور"، أن مديرية الصحة بأسيوط تقوم بمكافحة البعوضة المسببة للمرض، منذ شهر أغسطس 2015، سواء للتي تتسبب في الإصابة بفيروس "زيكا" أو الأخرى التي تصيب بـ"حُمَّى الضنك"؛ حتى يتم القضاء عليها نهائياً من خلال الطب الوقائي.

وأضاف أنه على الرغم من انتشار البعوضة المسببة للمرض والمسماة "المنطقة المصرية" أو الزاعجة المصرية" الناقلة للعدوى؛ إلا أن المحافظة خالية تماماً من وجود الفيروس.

وأشار إلى أمر هام.. وهو عدم قدرة البعوضة علي الاحتفاظ بالفيروس لفترة طويلة، معللاً بأنها تقوم بنقل الفيروس من مريض إلي آخر، مرجحًا عدم انتشار المرض؛ لعدم وجوده من الأصل لديها.

وأوضح المصدر، أن أي مواطن قادم من الدول المصابة بمرض زيكا يتم حجزه في الحجر الصحي؛ للتأكد من مدى سلامته، فإن تبين أنه مصاب؛ يتم وضعه في الحجر الصحي ومتابعة علاجه لحين إتمام شفاءه.

عبد الفتاح أبو شامة وكيل وزارة التربية والتعليم باسيوط، أن المديرية تعقد لقاءات لتوعية الطلاب واولياء الامور بالامراض ومسبباتها، وذلك من خلال بروتوكول تعاون بين مديرية الصحة والتربية والتعليم.

واضاف وكيل الوزارة، انه يتم طباعة ملصقات ونشرها في جميع المدارس؛ لزيادة التوعية لدي الطلاب.

واوضح "ابو شامة" ان مديرية التربية والتعليم اكثر حرصا علي سلامة الطالب الصحية وهي من اهم اولويات الوزارة حتي يتمكن من تحصيل مواده الدراسية.

وفي سياق متصل.. أكد المهندس مصطفى رشدي، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، ان المديرية تتعاون مع مديرية الصحة للقضاء على مسببات الأمراض بالمحافظة.

واضاف وكيل وزارة الزراعة، أن مديريتي الزراعة والصحة يشنان حملات لـ"رش" الشوارع والميادين
في جميع انحاء المحافظة؛ للقضاء علي البعوض والناموس.

واوضح ان هذه الحملات تعمل بصفة دورية منذ شهر أغسطس 2015؛ لضمان سلامة ابناء المحافظة، مؤكدا انه يتم تكثيفها خلال الفترات الموسمية التي تنتشر بها الامراض.

وأشار "رشدي" إلى عقد مديرية الزراعة بالتنسيق مع نظيرتها بالصحة، لقاءات، عبر الجمعيات الزراعية وغيرها؛ لتوعية المواطنين بمسببات الامراض وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج.