رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نواب يطرحون مبادرة لاحتواء الشباب.. تتضمن الإفراج عن مسجوني "قانون التظاهر".. وبرلمانيون ينقسمون.. الوفد: "ضرورية" لتلطيف الأجواء مع مؤسسات الدولة.. و"المصريين الأحرار" يرفض التدخل في شئون القضاء

جريدة الدستور

سعيا منهم لتلطيف الأجواء بين الشباب ومؤسسات الدولة والاستفادة من طاقاتهم الهائلة في النهوض بالبلاد، يسعى مجموعة من النواب لمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قبل إلقاء كلمته في البرلمان ، لطرح مبادرة لاحتواء الشباب .

قال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إن "النواب الشباب فى البرلمان ومنهم أحمد طنطاوى وأحمد الشرقاوى وخالد أبو طالب ، وخالد يوسف وخالد عبد العزيز شعبان وغيرهم ، يسعون لمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسى قبل إلقاء كلمته فى البرلمان لطرح مبادرة خاصة عن احتواء الشباب".

وأشار " الحريري"، إلى أن المبادرة تتضمن دعوة الرئيس لإصدار عفو عام عن الشباب المحبوسين بسبب قانون التظاهر، في ظل عدم وجود فرصة لتعديل القانون خلال فترة قريبة، وكذلك التعرض لمصير انتخابات اتحاد طلاب مصر ، مشيرا إلى أن النواب سيجتمعون غدا الأحد في البرلمان للاتفاق على باقي بنود المبادرة .

وأعرب عن ترحيبهم بمشاركة جميع النواب في هذه المبادرة، قائلا،" المبادرة ليست قاصرة على النواب الشباب فقط ومن حق ممثلي الشعب كافة المشاركة في صياغة بنودها بما يحقق المصلحة العامة" .

وأكد أن المبادرة تأتي في نفس الإطار الذي يتحدث فيه الرئيس عن الحوار والتواصل مع الشباب ، مشددا على أهمية أن يبعث الرئيس برسالة للجميع أن الحوار ليس قاصرا على الأولتراس وإنما يشمل كافة الشباب .

وأضاف،" باعتبارنا ممثلين للشعب بصفة عامة في البرلمان والشباب بصفة خاصة ، يعنينا فتح صفحة جديدة داخل المجتمع بين النظام والشباب .

وأكد أن موعد عقد اللقاء مرتبط بأجندة الرئيس ، لكنهم يأملون في عقده قبل إلقاء الرئيس كلمته لتكون هناك فرصه للرئيس لإعلان ما تم الاتفاق عليه بشكل رسمي أمام الرأي العام، ليكون بمثابة توجيه للحكومة الجديدة .

رحب اشرف عزيز، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بالمبادرة، مشددا على أهمية استعجال صدور عفو رئاسي عن المحبوسين نتيجة قانون التظاهر، لتهدئة الشباب، مشيرا إلى أن القانون في مجمله ليس سيئا بدرجة كبيرة ومعمول به في العديد من دول العالم ، لكنه يتطلب بعض التعديلات البسيطة.

وتوقع أن يتطرق خطاب الرئيس في البرلمان حتى وإن لم يتم اللقاء مع النواب لقضايا الشباب ، لكونهم يمثلون كوتة في مجلس النواب.

قال مجدي ملك مكسموس عبد الملاك، عضو مجلس النواب، إن توجهات الرئيس السيسي منذ توليه المسئولية هي احتواء الشباب وتوظيف قدراتهم، لكن بعض القائمين على مؤسسات الدولة لم يقوموا بواجباتهم نحو تفعيل دور الشباب وفقا لرؤية ونهج الرئيس.

وتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة الدفع بقيادات شابة مؤهلة ومدربة يتم إعداها حاليا، لقيادة العمل داخل مؤسسات الدولة، لكي يشاركوا بفاعلية في اتخاذ القرار، ويساهموا في بناء الوطن.

وأضاف، "علينا جميعا بداية من مجلس النواب وانتهاء بكل المسئولين في الدولة، أن ندفع بالعناصر الشابة لتأخذ دورها في هذه المرحلة في بناء دولة مصرية متقدمة، دون التدخل في أعمال القضاء أو التستر على من قاموا بأعمال تخريبية" .

قال محمد حلمي ، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، لا أعرف شيئا عن هذه المبادرة، لكن لدينا ثقة في تحقيقات القضاء والنيابة وأنه لا يوجد شاب محبوس بدون سبب ، لذلك لا نفضل التدخل في أعمال القضاء ، أما عن قضية أحتواء الشباب فهو أمر قائم بالفعل وقد تطرق له الرئيس في أكثر من مناسبة ، متسائلا ، " أليس دعم الشباب ومنحهم الفرصة للمشاركة في كافة المجالات احتواء لهم ؟!".