رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تصريحات الحكومة.. "القشة" اللى قصمت ظهر "سوق المال"

البورصة المصرية
البورصة المصرية

"صالة قمار".. "مين الحمار اللي يشتري فى البورصة".. "مش مؤشر للاقتصاد".. "أوضة وصالة".. "مرآة مشوهة".. تصريحات كثيرة على لسان الوزراء حول البورصة المصرية، تمثل في مجملها عداءًا للاستثمار غير المباشر.

أجمع خبراء سوق المال ان اداء الحكومة الحالية وتصريحاتها اثر على اداء سوق المال , واشاروا الى ان بقاء معظم الحكومة في مناصبهم والاستعانة بمسئولين سابقين لتولي حقائب وزارية محل شخصيات أخري حال الاعلان عن تشكيل حكومة جديدة سوف يعطي انطباعا أن الدولة تعانى من نقص الكفاءات كما سيعطى صورة بعدم الاستقرار وغياب الرؤية

واضاف الخبراء ان المتعاملين فى سوق المال دائما ما يشعرون بالثقة والتفاؤل عند تغيير الحكومة.

وفي السياق، أكد عادل عبد الفتاح رئيس مجلس ادارة شركة ثمار لتداول الاوراق المالية أن تشكيل حكومة جديدة سيعود بالايجاب على أداء البورصة، لافتا الى ان المتعاملين فيها دائما ما يشعرون بالثقة والتفاؤل بتغيير الحكومة.

وأضاف أن الحكومة الحالية لاسيما المجموعة الاقتصادية كان لديها الكثير من التصريحات والقرارات التى أثرت بالسلب على أداء البورصة، أهمها قرار وزير المالية بفرض الضرائب على المتعاملين في البورصة.

مشيرا الى ان تغيير الحكومة وليس تجديد الثقة فيها سيؤدى لحدوث انطباع جيد على اداء سوق المال.

ورأى عبد الفتاح أن بقاء معظم الوزراء في مناصبهم والاستعانة بمسئولين سابقين لتولي حقائب وزارية محل شخصيات أخري حال الاعلان عن تشكيل حكومة جديدة سوف يعطي انطباعا أن الدولة تعانى من نقص الكفاءات كما سيعطى صورة بعدم الاستقرار وغياب الرؤية.

واضاف محمد سعيد خبير اسواق مال ان سوق المال ينتظر تغيير الحكومة لان الوضع لايحتمل البقاء على بعض الوزراء خاصة الذين كان لهم تصريحات سلبية عل البورصة , مطالبا الحكومة الجديدة بالسعى نحو جذب استثمارات جديدة للبلاد وتحفيز مناخ الاستثمار.

واشار الى انه في حالة تشكيل حكومة جديدة وكانت هناك اسماء جديدة للمجمعة الاقتصادية سيكون لذلك تاثير ايجابي على اداء السوق، مشيرا الى ان سوق المال اعتاد على ان تغيير الحكومة له تاثير ايجابى على ادائه.

واكد بهاد الدين عبد النبي، خبير اسواق المال، ان هناك آمال كبيرة على مجلس النواب الحالى فى قبول استقالة الحكومة والمطالبة بتشكيل حكومة جديدة لاسيما الاقتصادية، مشيرا الى ان بعض الوزراء كان لهم تصريحات سلبية على السوق وهو ما تسبب فى حدوث قلق بالغ لدى العديد من المتعاملين فى البورصة , مشيرا الى ان تصريحاتهم كانت بمثابة القشة التى قصمت ضهر البعير .

واضاف ان تشكيل الحكومة اذا تم خلال النصف الاول سيكون له مؤشرات ايجابية على اداء البورصة وسوف يصب فى صالحها خلال النصف الثانى من العام.

وشدد على ان الشأن الداخلى المصرى يحتوى على مجموعة من المحفزات الإيجابية التى تؤدى الى دفع عجلة الاقتصاد للامام .