رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تيسيرات من وزارة العدل لمتحدي الإعاقة داخل المحاكم

مرفت السمان رئيس
مرفت السمان رئيس اتحاد مصر لجمعيات الأشخاص متحدي الإعاقة

أكدت مرفت السمان رئيس اتحاد مصر لجمعيات الأشخاص متحدي الإعاقة أن برتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين وزارة العدل والتضامن الاجتماعي والاتحاد بالأمس يهدف إلى اتخاذ كافة الإجراءات داخل المحاكم ومقرات الشهر العقاري للتيسير على المتقاضين من متحدي الإعاقة.
وأضافت أن البروتوكول يتضمن تجهيز بنايات المحاكم وتهيئتها لاستقبال المواطنين من متحدي الإعاقة سواء كانت إعاقة سمعية أو بصرية أو حركية وسوف يبدأ تنفيذ هذا البروتكول في مجمع محاكم التجمع الخامس كنموذج لهذا البروتوكول خلال الأسبوع المقبل يليه مجمع محاكم أسوان ثم بني سويف على التوالي.
وقالت إنه سيتم إتاحة المحاكم وفقا لمعايير الدولية لكود الإتاحة وسوف يتحمل اتحاد مصر للأشخاص متحدي الإعاقة التكلفة المالية اللازمة لتنفيذ هذا البروتوكول، إضافة إلى أن جمعيات الأشخاص متحدي الإعاقة سوف تتولى تنظيم دورات تدريبية للعاملين في المحاكم لتوعيتهم بكيفية التعامل بلغة الإشارة مع الصم والبكم وتدريبهم على طريقة برايل للتعامل مع المكفوفين.
وأشارت إلى أن الاتحاد سيقوم أيضا باتخاذ آليات التطبيق لكود الإتاحة الدولي على مكاتب التأهيل الاجتماعي وذلك من خلال البرتوكول الموقع بين الاتحاد وكل من وزارة العدل ووزارة التضامن.
وأوضحت رئيس اتحاد مصر لجمعيات الأشخاص متحدي الإعاقة أن البروتوكول تم توقيعه بالأمس بحضور كلا من المستشار أحمد الزند وزير العدل والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع المستشار محمد بيومي بإدارة حقوق الإنسان بوزارة العدل.