رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احتفالية بالعدد 300 من "تاريخ المصريين" في معرض الكتاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استضافت قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة للكتاب، احتفالية بمناسبة صدور العدد 300 من سلسلة "تاريخ المصريين"، بحضور الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق ورئيس تحرير السلسلة، والدكتور فاروق جاويش، مدير تحريرها، والدكتور مصطفى الفقي، والدكتور أحمد زكريا الشلق، أستاذ التاريخ الحديث.

وقال الدكتور محمد صابر عرب، إن وزارة الثقافة تعرضت في السنوات القليلة الماضية لعتاب شديد من المجتمع، ولعل معظم العتاب لمن يتعمق في طبيعة الأوضاع الاجتماعية والسياسية التي تمر بها البلاد، يؤكد أن مصر لا تعاني أزمة نشر، بقدر ما تعاني من أزمة قراءة.

وأوضح أن سلسلة تاريخ المصريين بدأت عام 1987م، برئاسة تحرير الدكتور عبد العظيم رمضان، وهي سلسلة من أهم المشروعات التي وجهت للمجتمع المصري، وحققت له فائدة ثقافية كبيرة، والملاحظ من عنوانها أنه جامع وشامل لتاريخ المصريين، القديم والحديث والمعاصر.

من جهته، قال الدكتور مصطفى الفقي، إن "تاريخ المصريين" تغطي نقصا كبيرا لدى القراء الشباب، وهي إحياء لروح دراسة التاريخ، فلا تستقيم رؤية أي مفكر سياسي أو صحفي أو أي شخص ممارس للحياة العامة، إلا بقراءة التاريخ، وهذه السلسلة تفتح المجال المتعدد للكتابة في زوايا مختلفة عن تاريخ مصر.

وأكد أن مصر تعاني من أزمة ثقافية حقيقية مرتبطة بالتعليم فإذا صلح التعليم، صلحت الثقافة، ودور مصر الإقليمي والعالمي تراجع بسبب تراجع القوى الناعمة المتمثلة في التعليم بالدرجة الأولى.

من جانبه، قال الدكتور فاروق جاويش مدير تحرير سلسلة تاريخ المصريين، إن السلسلة تزخر بالموضوعات وصدرت منها أعدادا استعرضت تاريخ مصر في كل المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وأبرزت توجهات المجتمع المصري.