رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمرو موسى: مصر بها خلل ولا وقت للهزار

عمرو موسى
عمرو موسى

وجه السياسي عمرو موسى، أمين جامعة الدول العربية الأسبق، التحية إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب للدعوة التي وجهت إليه في اللقاء الفكري للتحدث أمام رواد الدورة ال47 من المعرض.

قال موسى إن مصر حدث بها خلل كبير، وهو خلل نشعر به في كل أركان وملفات البلد والمعايير التي كانت تضبط إيقاع هذا البلد، رغم أننا استبشرنا خير بأن هناك خارطة طريق تمت كله لنعد بمصر للأمام.

وتابع بأن ما حدث في مصر خلال عقود شكل خطورة على مصر، وبدء الخلل يتراكم منذ السنوات الأخيرة للملك فاروق ثم هزيمة 67 ثم إهمال التعليم، وصولا للإنفجار الذي حدث في 25 يناير.

وقال موسى خلال ندوته التي استضافتها القاعة الرئيسية بمعرض الكتاب وقدمها الإعلامي محمود
الورواري، إنه كان ممن توقعوا أن يثور الشعب في 25 يناير، لأنها قامت من أجل تغيير جذري في السياسية المصرية.

وأشار موسى أنه يجب أن نأخذ في الإعتبار حقائق كثيرة لا يصح تجاهلها وهي أننا نعيش في القرن 21 وهو ما يلزمه متطلبات تختلف عن التي كانت مطلوبة في القرن 20.

وأوضح موسى أن الشعب المصري معظمه من الشباب ولابد لمن يرسم السياسات أن يأخذ هذا في الحسبان، ولابد أن تخلق فرص عمل للشباب، وخلق تقدم سياسي وثقافي يتماشى مع احتياجات البلد وتطلعات الشباب.

وأضاف موسى أن مصر سوف تصبح في ظرف سنوات ليست بالبعيدة في 2020 مئة مليون نسمة، وهذا أمر جلل، ﻷن مصر سوف تنتمي إلى الدول كثيفة السكان.

وتابع أنه على الحكومة القائمة اليوم بأن لا تعالج الوضع الحالي فقط، ولكن يجب أن تعد البلد لليوم الذي ستكمل فيه 100 مليون نسمه، وهذا تحدي كبير جدا، يتطلب رصانه في الفكر ورسم سياسيات ودراسة جدوى، ﻻنه لا يوجد وقت للهزار والهزل، وخاصة أن هناك دول تنهار.