رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"تلاوي" تناقش دعم نساء الأقاليم والعشوائيات مع وفد "الولايات المتحدة"

السفيرة مرفت تلاوي
السفيرة مرفت تلاوي

استقبلت السفيرة مرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، السفيرة كاترين راسيل "Catherine Russell"، مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لشئون المرأة، ووفد من السفارة الأمريكية بالقاهرة للتعرف على جهود المجلس في النهوض بالمرأة المصرية، وتحسين وضعها في المجال الاجتماعي، الاقتصادي، والسياسي.

وأوضحت "تلاوي" أن المجلس يسعى إلى تنمية السيدات في المناطق الفقيرة والعشوائية وتمكينها في كافة المجالات، مشيرة إلى استخراج أكثر من 3 ملايين بطاقة رقم قومي للسيدات لمساعدتهن في الحصول على قروض لإقامة مشروعات صغيرة تدر عليهن دخلاً، وتسهيل الحصول على الخدمات التي تقدمها الدولة .

ولفتت إلى أن المجلس يقوم حالياً بتنفيذ البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل، لتمكين الإناث من الالتحاق بسوق العمل، مشيرة إلى تنفيذ مشروع المرأة المعيلة - من خلال التعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي - لإقراض السيدات في 72 قرية بعدد 21 محافظة، حيث مُنحت ما يقرب من 10799 سيدة معيلة قروضاً دوارة لإقامة مشروعات صغيرة مُدّرة للدخل.

وأضافت سعى المجلس كذلك إلى رفع الوعي البيئي بمشروعات "البيوجاز" بمحافظتي الفيوم والبحيرة، للتوعية بغاز "البيوجاز" واستخدامه في إنتاج الطاقة الحيوية البديلة المستخرجة من المخلفات الطبيعية"، بالإضافة إلى توقيع بروتوكولي تعاون مع ديواني محافظتي الفيوم والبحيرة بتعاقد 48 أسرة على مستوى المحافظتين في تنفيذ المشروع.

وأكدت "رئيس المجلس" أن الثقافة المجتمعية وانتشار العادات السلبية، والتفسيرات المغلوطة للخطاب الديني، و التي تنظر للمرأة نظرة دونية تحرمها من المشاركة المجتمعية على نطاق واسع، هي أهم المعوقات التي تواجه المرأة في المجتمع المصري، والتي يسعى المجلس لتغييرها.