رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الصحة" ترد على انفرادنا بـ"إيدز كفر الشيخ".. و"الدستور" تعقب

جريدة الدستور

أصدرت محافظة كفر الشيخ بياناً، اليوم الأحد، بشأن الخبر الذى انفردت به الدستور مساء أمس ووجود حالات مصابة بفيروس نقص المناعة "الإيدز" وإعمالًا بحق الرد ننشره، ثم لنا حق التعقيب.

قال بيان محافظة كفر الشيخ:
طالعنا باهتمام بالغ ما نشرته بعض وسائل الإعلام المطبوعة، اليوم، بخصوص وجود حالات مصابة بفيروس نقص المناعة "الإيدز" لاعتباره خبرا عاريًا تماماً عن الصحة.
بناءً عن تقرير مديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ، بعدم الإصابة بالفيروس إلا حالة واحدة مصابة بفيروس نقص المناعة " الإيدز " والتى تم اكتشافها قبل الغسيل بمستشفى كفر الشيخ العام ، ونطالعكم أنه تم اتباع الآتى:

أنه فى يوم الأربعاء الموافق 13/1/2016 أبلغتنا مستشفى كفر الشيخ العام بحالة تعانى من عدم انتظام فى السكر، وقصور بوظائف الكلى، وعدوى بالصدر، وبالفحص الإكلينيكي والمعملي تبين حاجتها إلى إجراء جلسة غسيل كلوى طارئة على ماكينة الطوارئ، وطبقا لإجراءات المتبعة تم اخذ عينة وفحصها لعمل الفيروسات " C B / الايدز " والقيام بعمل جلسة غسيل كلوى على مكينة الطوارئ لحين الانتهاء من التحاليل وتصنيف الحالة.

وفى الأربعاء 20/1/2016، تم إبلاغ وحدة الكلى الصناعي من قبل المعمل بأن الحالة إيجابية بفيروس نقص المناعة البشرى باستخدام الإليزا، وعليه تم إرسال العينة مباشرة إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة لعمل الاختبار التأكيدي، وفى الخميس 21/1/2016، وردت نتيجة العينة من المعامل المركزية بوزارة الصحة إيجابية لفيروس نقص المناعة البشرى بالفحص التأكيدي.

علما بأنه يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة وإجراءات مكافحة العدوى باستمرار قبل وأثناء وبعد الغسيل ويتم تحليل الفيروسات "C ،B، الإيدز" بصفة دورية لجميع المرضى والعاملين بجميع وحدات الغسيل الكلوى بالمحافظة.

كما تم اتخاذ الاجراءات الوقائية من تعقيم كامل لماكينة الغسيل التى تم استخدامها للحالة المصابة، وتغيير فلاتر واتخاذ كافة إجراءات مكافحة العدوى قبل وأثناء وبعد الغسيل، كما هو متبع دائماً، كما تم عمل التقصي الوبائي للحالة والمخالطين مع جميع ماكينات الغسيل الكلوى، وتم التنسيق مع مستشفى حميات المحلة الكبرى وتحويل الحالة لعمل جلسات الغسيل الكلوى بمستشفى حميات المحلة.

وقال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إنه يتابع الوضع عن كثب وعقد اجتماع بوكيلة وزارة الصحة، مضيفا أنه بالنسبة لانتقال الفيروس عبر ماكينات الغسيل الكلوي فإنه أمر غير ممكن لأنه يتم اتباع جميع الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة المواطنين ومن انتشار الأمراض بينهم.

ومن جانبها ترد "الدستور" ترد علي بيان المحافظة، المرفوع من الصحة:

أولاً: إذا كان الإجراء الذي تم اتباعه في هذه الحالة هو الإجراء الطبيعي، بقيام المستشفى بعمل تحاليل قبل قيام الحالة بالغسيل الكلوي، فلماذا أرسلت وزارة الصحة والإدارة المركزي للطب الوقائي، بضرورة إجراء التحاليل اللازمة لكافة الطواقم الطبية بقسم الكلي الصناعية ولبعض المرضي، وكذلك قسم الباطنة، يوم الخميس الماضي، حيث تم بالفعل كتابة أسماء العاملين تمهيداً لإجراء تحاليل فيروس "الإيدز".

ثانياً: يوجد لدينا مستند يؤكد أن نتائج التحاليل للسيدة ظهرت يوم 24 يناير، وليس يوم 21 كما قال بيان الصحة.

ثالثا: نحن طالبنا بتحليل وقائي، لجميع المرضي المتعاملين في قسم الكلي الصناعية أسوة بالطواقم الطبية، حتي يتم التأكد من عدم وجود عدوي لهم من خلال استخدام الماكينات والأسرّة والمراتب.

رابعًاً: لدينا مصادرنا الطبية داخل المستشفى والتي أكدت وجود إهمال جسيم في هذه الحالة، والتحليل لها مابين 3 أو 4 مرات غسيل علي الأكثر.

خامساً: المحافظة احتجت في الرد علي الجهة المشكو في حقها وهي لن تدين نفسها بأي حال من الأحوال.

سادساً: الصحة بكفر الشيخ تجاهلت ذكر سبب إصابة "الحالة" رغم معرفتها أنه تم الاستعانة والقبض علي زوجها والذي اعترف بإصابته نتيجة عمله في شرم الشيخ.

سابعاً: تغافلت الصحة عن ذكر الحالة الأخرى لشاب من إحدى قرى مركز كفر الشيخ، كان محتجزا في مستشفى الصدر والحميات، ونفضّل عدم ذكر اسم القرية حتي لا نثير البلبلة بها.

وأخيرا: نؤكد أننا لسنا طرف خصومة مع مديرية الصحة ولا أي جهة ولكننا نطالب فقط بالتحقق من عدم تسرب العدوى بشكل أو بآخر لأيٍ من الطواقم الطبية أو المرضى، ولا يهمّنا سوى صحة المواطن الذي لا ننحاز إلا إليه أولا وأخيرا.