رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حلم التخسيس "الوهم في إعلان".. الفضائيات تخدع المصريين مقابل ملايين أصحاب المنتجات .. والعلاج الروحي أحدث أدوات النصب .. وحماية المستهلك تكتفي برصد التجاوزات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ما إن يجلس المصريون أمام شاشة التلفزيون، لمتابعة أي من برامجهم المفضلة، إلا وتستوقفهم عشرات الإعلانات، التي تداعب أحلامهم، فمن يعاني من النحافة يبحث عن علاج، ومن يعاني من السمنة يبحث عن علاج.

إعلانات تلعب على وتر عواطف المصريين، وتستغل نقاط ضعفهم، و تجعل المواطنون يسارعون لشرائها لانخفاض أسعارها، والترويج الموجود بالإعلانات بأن هذه المنتجات هي الحل السحري لكل المشاكل.

ولأن فقدان الوزن أصبح هاجس للكثيرين، من الصعب السيطرة عليه يلجئ البعض لهذه المنتجات بهدف إحداث تغيير سريع، لكن الحقيقة أن تلك المنتجات لا تحدث أي تغيير من الأساس


ونتيجة لعدم وجود تراخيص من وزارة الصحة، لبيع هذه المنتجات، او الترويج لها، قرر جهاز حماية المستهلك، إحالة 10 قنوات فضائية من مجموعات "تايم وكايرو وبانوراما للنيابة العامة في 60 بلاغًا جديدًا بتهمة الإعلان المضلل مثل قناة "تايم كوميدي- تايم اخترنالك- تايم سينما- تايم تاكسي

تايم فيلم- تايم أكشن -كايرو دراما -كايرو سينما- بانوراما فيلم- بانوراما دراما2" بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات سابقة الذكر، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

ومن أبرز أمثلة تلك الاعلانات "فيا أناناس" وتستهدف "التخسيس" ويزعم اعلانها، أن ذلك يتم فى مدة أقل من أي دواء آخر كما ادعى المعلن .

ومنتج اخر يحمل اسم "magic formla" ويزعم الاعلان المروج للمنتج بأنه مكمل غذائي، ومسجل بوزارة الصحة، وهو ما نفته الوزارة.


ولعل من أبرز الاعلانات التي تدعوا للسخرية والاستعراب ، كان إعلان" المركز الدولى المغربى فى العلاج الروحانى (أبو اليزيد الإدريسى المغربى) ويعمل على "تخسيس الجسم" بالعلاج الروحي، والذى يبث على 6 قنوات فضائية وهى قناة (تايم كوميدى، كايرو دراما، تايم تاكسى، تايم سينما، تايم اخترنا لك، تايم أكشن)، والذى أحيل مؤخرا للنيابة

اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، قال لـ"الدستور" أن مسودة قانون حماية المستهلك الجديد تم رفعه الي رئيس مجلس الشعب لمناقشة مواده حاليا، وهي ستعمل على الحد من انتشار هذه الظاهرة.

وأوضح ان من اهم مواد القانون الجديد، أنه يتضمن "مواد عن التجارة الالكترونية، والاعلانات المضللة وتنظيم المسابقات والعقارات لاول مرة، لم تكن موجودة في القانون الحالي رقم 67لسنة 2006.

فضلا عن وجود مرصد اعلامي لرصد كافة الاعلانات المضللة، التي تبث في القنوات الفضائية، أو وسيلة اعلام تضلل المواطنين والعمل علي محاربتها لانها بالضرورة تضر بالمستهلك.

وقال ان الجهاز يقوم بإيقاف المخالف بقرار ملزم وفي حالة عدم التزام الوسيلة الاعلانية بالقرار، يتم إيقاف الوسيلة لمدة 15 يوما بقرار من الوزير المختص.

وتابع ان الجهاز يرصد الاعلانات الخاصة بالادوية او المقويات الجنسية، او غير ذلك من السلع غير المرخصة من وزارة الصحة، ويعمل على مكافحة المنتجات مجهولة المصدروالمقلدة بالعلامات التجارية الكبري والغش التجاري.