رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الثروة الداجنة": سرطان الدواجن ينتشر في 3 محافظات

عبد العزيز السيد
عبد العزيز السيد


قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن عدد المزارع التي شهدت الإصابة بمرض "الليكوزيس"- وهو سرطان الدواجن- ارتفع ليشمل 3 محافظات، منها الدقهلية.
وأضاف أن هناك وقفات احتجاجية نظّمها بعض أصحاب المزارع، وطالبوا فيها بتعويضات عن الخسائر التي لحقت بهم بعد نفوق الدواجن، من صندوق التعويضات باتحاد الدواجن، التابع لوزارة الزراعة.
وتابع: "هناك نوعان من السرطان الذي يعد مرضًا فيروسيًّا يصيب الدواجن، والنوعان لا ينتقلان للإنسان، النوع الأول هو (ماريك)، وهو ينتقل بالعدوى بين قطعان الدواجن، وتصل نسبة النفوق به لـ %50، ويظهر في الأسبوع الـ6 من عُمر تربية الدواجن كسبب رئيسى لغياب التحصينات للكتاكيت، وأبرز أعراضه تضخُّم أعضاء الدجاجة كالكبد والقلب، وهزال وقلة في إنتاج البيض".
وأوضح أن النوع الثانى هو "الليكوزيس"، ويظهر في الأسبوع الـ16 من عُمر الدجاجة، وأعراضه مُشابهة للماريك من تضخم أعضاء الدجاجة، ونسبة النفوق به تتراوح بين 2 و%5.
ونوّه بعدم انتقال سرطان الدواجن "الليكوزيس" للإنسان، مضيفًا أن هذا المرض يصيب الدواجن البياض الأمّهات، وأنه ظهر لأول مرة بمصر خلال 2007، لكن التطورات هذا العام تفيد بارتفاع نسبى في حالات الإصابة به.