رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الورقة والقلم" في مواجهة التكنولوجيا.. 47 عامًا ولا يزال معرض "الكتاب" حاضرًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فى كتاب "لمصر.. لا لعبد الناصر" للأستاذ محمد حسنين هيكل، قال فيه: "الكتاب المطبوع على ورق له العمر الطويل .. وهو الحاضر على الدوام مهما اشتد من حوله الزحام".

وعنى هيكل بجملته، أن "الكلمة المكتوبة" على الورق باقية، و"المسموعة" في الإذاعة والتليفزيون عابرة، و"الكلمة المكهربة" على الكمبيوتر فوارة، وهي مثل كل فوارن "مُتلاشية".

ويعتقد البعض أن التقدم التكنولوجي المتزايد سيخصم من رصيد الكتاب المطبوع إلى أن يقضي عليه .. إلا أن معرض الكتاب يأتي كل عام ليمحو تلك الهواجس، ويبدد مثل تلك المخاوف، ليضخ إلى المجتمع الآلاف من الكتب والمؤلفات والدواوين ومختلف أنواع الكتابة والتي تجد روادها الكثير والكثير.

ونلقي الضوء في السطور التالية، على جوانب من تاريخ معرض الكتاب في دوراته المختلفة، تلقى الضوء على أنشطته.

* النشأة..

تعود فكرة إقامة معرض الكتاب إلى وزير الثقافة في عصر جمال عبد الناصر، المفكر ثروت عكاشة، الذى روادته الفكرة عام 1969 أثناء الاحتفال بمرور 1000 عام على إنشاء قاهرة المعز، لتصبح القاهرة فى الالفية الجديدة هى مدينة ذات "الالف عام" من التاريخ، و"الألف مئذنة" من المساجد، وأيضا أحد أهم عواصم الفكر والثقافة فى العصرالحديث.

* مليونية المعرض..

يعد معرض القاهرة الدولى للكتاب واحدا من أهم المعارض الثقافية.

ويقدر عدد رواد المعرض بنحو مليوني زائر سنويا.. لذلك لم يكن غربيا أن يحصد المركز الثاني على مستوى العالم بعد معرض فرانكفورت عام 2006 من حيث الإقبال.

* مدته..

يقام المعرض لمدة أسبوعين، تعقد فيه العديد من الندوات الفكرية والثقافية، ويشمل حفلات توقيع لمؤلفات كبار الكتاب، بالإضافة إلى إقامة بعض العروض الخاصة بالمسرح والسينما.

* كبار الزوار..

جرت العادة أن يقوم أحد كبار رجال الدولة بافتتاح المعرض باستثناء فترة الرئيس المخلوع حسنى مبارك والذي واظب على حضور الافتتاح، ويعقد لقاءه الشهير بعدد من الكتاب والمفكرين والناشرين.

فيما شهدت فترتي الزعيمان عبد الناصر والسادات حضورا دائما لوزير الثقافة، كنائب عن رئيس الجمهورية. وفى بعض الدورات، حضرت السيدة جيهان السادات، نيابة عن الرئيس الراحل، افتتاح المعرض.

* شخصية المعرض..

فى كل دورة من دورات معرض الكتاب كل عام، يتم اختيار احدى الشخصيات الفكرية والثقافية كـ"شخصية المعرض".

وتم اختيار الكاتب الراحل جمال الغيطاني شخصية العام الحالي 2016، وسبق أن تم اختيار الإمام المجدد محمد عبده، والكاتبة سهير القلماوي التي أشرفت على إقامة أول معرض للكتاب عام 1969، إلى جانب العديد من الشخصيات الأخرى.