رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لجان البرلمان في الميزان.. النواب يطالبون بزيادتها ويقدمون المقترحات للجنة وضع اللائحة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

"19 لجنة" هي مجمل عدد اللجان النوعية بمجلس النواب في اللائحة الداخلية الحالية، ومع تشكيل لجنة لوضع لائحة البرلمان توالت الاقتراحات بزيادة عدد اللجان إلى 25 أو 30 لجنة كحد أقصى.
وأكد النواب وخبراء الشأن السياسي، أن زيادة عدد اللجان بات ضرورة ملحة حتى تتناسب مع زيادة عدد النواب الكبير، فضلا عن ضرورة استحداث عدد أخر من اللجان.
وقال مجدي العجاتي، وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب، إن لائحة لجان البرلمان الـ19، لا تتناسب مع العدد الكبير للنواب بالمجلس، ولا تلبي طموحاتهم، ومن ثم لابد من زيادة عدد اللجان.
وأضاف أنه من المتوقع زيادة عدد اللجان إلى 25 لجنة بدلًا من 19، حسب ما يقدره النواب، مشيرا إلى أن زيادة عدد اللجان يتطلب تعديل اللائحة الداخلية، وتعديل تشكيل اللجان فيها.
وأوضح النائب البرلماني عيد هيكل، أن المقترحات المقدمة من النواب لزيادة عدد اللجان النوعية تتضمن لجنة للطفولة ورعاية الطفل والعمل على تطبيق القوانين المنظمة للطفل، وكذلك لجنة تعمير سيناء مسئولة عن تعمير سيناء وتنميتها بشكل حقيقي للتخلص مصر من أحد البؤر الإرهابية.
وأضاف أن النواب قدموا اقتراحات أخرى بشأن إنشاء لجنة الثورة والشهداء، تحافظ على ثورتي يناير ويونيو وأيضا الحفاظ على حقوق الشهداء ورعاية المصابين، وكذلك استحداث لجنة للشئون الأفريقية، وأخرى للعلاقات الأوربية.
وأوضح أن النواب طالبوا بان يكون ممثلي الهيئة البرلمانية للأحزاب داخل هيئات مكاتب اللجان دون انتخابات، فضلا عن زيادة بدل النواب على اعتبار مقرر حضور الجلسات في اللائحة القديمة ضعيف جدا.
ولفت إلى أن هناك نواب تفرغوا للعمل البرلماني وتركوا مناصبهم، لذا هناك مطالبات بان يحتفظوا بمنصبهم الوظيفي حتى انتهاء مدة المجلس ويعودوا عليها، مؤكدا أن المقترحات المقدمة جيدة وزيادة اللجان أمر إيجابي لمواكبة التطور في ظروف مصر الخارجية والداخلية ومتطلبات خدمة المواطن داخل مصر.
وقال عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتجية، إن القوانين المكملة للدستور تستلزم زيادة عدد اللجان من أجل إعدادها في وقت سريع.
ووافق على المقترح بزيادة عدد اللجان النوعية إلى أكثر من 30 لجنة بدلا من 19 لجنة في اللائحة القديمة في ظل العدد الكبير للنواب.
وبدوره شدد إيهاب الخولي، عضو مجلس النواب، على ضرورة زيادة عدد اللجان النوعية داخل البرلمان وعدم إبقائها على وضعها الحالي 19 لجنة، مشيرا إلى أن الاتجاه إعلام داخل لجنة إعداد اللائحة الداخلية للبرلمان بزيادة عدد اللجان.
وأوضح أن إضافة لجان جديدة للائحة، أمر يتفق عليه غالبية الكتل البرلمانية والنواب، متوقعا أن تضاف لجان للشئون الأفريقية، ولجنة لمكافحة الفساد ولجنة للشؤون الأفريقية، ولجنة للسياحة، ولجنة للشئون الاجتماعية.
وقال هيثم الحريري، النائب البرلماني، إن زيادة عدد اللجان النوعية أمر طبيعي نال موافقة عدد كبير من أعضاء المجلس، مشددا على ضرورة عدم زيادة اللجان بشكل مبالغ فيه وأيضا عدم إبقائها عند حد 19 لجنة كما هي.
وأشار إلى أن لجنة وضع اللائحة الداخلية للبرلمان تلقت كافة مقترحات النواب بزيادة عدد اللجان النوعية ومن أهمها استحداث عدة لجان تختص بـ"العدالة الاجتماعية، ومحاربة الفساد، ولجنة لدراسة أثر تطبيق التشريعات، ولجنة الثورة والشهداء، لجنة الشئون الأفريقية".
وأضاف أن من المفترض أيضا فصل عدد من اللجان المركبة ومنها لجنة الثقافة والإعلام والسياحة، فكل منهم في حاجة أن تكون لجنة منفصلة، وكذلك فصل لجنة الصناعة والطاقة، والصحة والبيئة.