رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شبح أنفلونزا «الطيور والخنازير» يحصد أرواح المواطنين.. 2016 يشهد في بدايته أكثر من 50 حالة إصابة بالمحافظات.. وحالتا وفاة في سوهاج والقليوبية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عاد شبح أنفلونزا الخنازير والطيور، للظهور من جديد في المحافظات مع بداية العام الجديد؛ ليمارس هوايته في حصد الأرواح.

ففي محافظة السويس، أكد الدكتور لطفي عبد السميع، وكيل الوزارة بالمحافظة، أن مستشفى السويس العام، استقبلت حالتين يشتبه في إصابتهم بأنفلونزا الطيور.

وفي محافظة سوهاج، أعلن الدكتور مصطفى والي، مدير إدارة الطب الوقائي بالمحافظة، أن المحافظة شهدت 18 حالة اشتباه بالإصابة بأنفلونزا الخنازير، بالإضافة إلى الاشتباه في 18 حالة من المشتبه في إصابتهم بأنفلونزا الطيور بسوهاج، والتي تماثل منهم 14 للشفاء، فيما لازالت هناك 4 حالات تخضع للعلاج.

وكانت سوهاج شهدت نهاية ديسمبر، وفاة حالة مصابة بأنفلونزا الطيور، لسيدة تدعى "ليلى .أ.م" 46 عامًا ربة منزل تقيم بمركز طهطا.

وفي محافظة القليوبية، أكد الدكتور محمد لاشين، وكيل وزارة الصحة، أنه تم التأكد من إصابة مواطن بأنفلونزا الخنازير، لطفل من قرية «المنيرة» بمركز القناطر.

وفي شمال سيناء، أكد الدكتور طارق خاطر، وكيل وزارة الصحة، أن حالات الاشتباه في الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير في المحافظة وصلت لـ١٦حالة، موضحًا أنه تم التأكد من إصابة ٤ حالات.

أما في المنوفية، فأكد الدكتور رضا عيش، مدير إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة بالمحافظة، إن عدد حالات الاشتباه بأنفلونزا الطيور خلال الـ 3 شهور الأخيرة وصلت إلى 20 حالة اشتباه فقط، مشيرًا إلى أن الإدارة تتلقى يوميًا ما بين 2 إلى 3 حالات اشتباه بأنفلونزا الطيور، نافيًا وصول عينات يشتبه إصابتها بـ"أنفلونزا الخنازير" خلال بداية فصل الشتاء.

وفي البحيرة، أعلن الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالمحافظة عن وفاة مريض، في العقد الخامس من العمر بسبب إصابته بفيروس أنفلونزا الخنازير"H1N1"، فور وصوله مستشفي بدر العام بحالة متدهورة، لافتًا إلى أنه تم احتجاز 6 أشخاص بمستشفيات المحافظة للاشتباه بإصابتهم بفيروس أنفلونزا الخنازير.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت في بيان لها إن عدد الحالات التي تأكد إصابتها بفيروس أنفلونزا الخنازير"H1N1"، منذ بداية شهر يناير 2016، بمحافظة البحيرة حتى الآن بلغت 16 حالة.

كما رفعت محافظة بني سويف حالة الاستعداد والطوارئ لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور أو الخنازير، ولم تستقبل المستشفيات حتى الآن أي حالات إصابة بالمرض.

وفي محافظة بني سويف، لم ترصد المديرية التابعة ظهور أي حالات للإصابة بأنفلونزا الطيور أو الخنازير، وفقًا لما أكده الدكتور جمال الجوهري، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، بأن المحافظة اتخذت الإجراءات الوقائية كافة؛ لمنع ظهور المرض والتعامل معه في حالة ظهوره.

ولم تسلم محافظة أسيوط من هذه العدوى المنتشرة، حيث أكد مصدر طبي بمديرية الصحة بأسيوط إن المديرية تمكنت من رصد ٩ حالات وفاة وإصابة ٥٣ آخرين، بمرض أنفلونزا الخنازير والمعروفة بـ (H1N1) منذ شهر ديسمبر وحتى الآن.

وأكد المصدر، في تصريح خاص لـ "الدستور"، أن هناك العشرات من الحالات المصابة استجابت للعلاج وتماثلت للشفاء وخرجت من المستشفى، موضحًا أن أغلب الحالات تم اكتشافها في المراحل المبكرة من المرض.

وأضاف المصدر أن عينات التحاليل قد أثبتت إيجابية إصابة ٥٣ حالة من بين الحالات التي تم إرسال عيناتها، مشيرًا إلى أنها النسبة الأكبر منذ ظهور المرض وحتى الآن.