رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لثاني مرة.. "الصحة" تستجيب لما أثارته الدستور عن "مشكلات القطاع الصحي".. وتعترف: 232 صنفا دوائيا ناقصا بالأسواق وبداية توفير 207 آخرين

جريدة الدستور

أثارت "الدستور" في تقريرها عن "حصاد الصحة خلال 2015"، والمنشور نهاية ديسمبر الماضي، مشكلة اختفاء الأدوية من الأسواق، التي أكد المركز المصري للحق في الدواء أنها تخطت 1000 اسم تجاري لعدد من الأدوية الهامة.

وفي استجابة سريعة لما نشرته "الدستور"، أصدرت "وزارة الصحة" اليوم بياناً تعترف فيه باختفاء 207 صنف دوائي، بدأ توافرها في الأسواق هذه الفترة، فضلاً عن 189 عقار غير موجود ويتم الاعتماد على مثائلهم، و43 نوع ليس لديهم مثيل دوائي آخر.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان النشرة الدورية لنواقص الأدوية عن شهر ديسمبر الماضي، وتتضمن النشرة 3 قوائم أساسية، الأولى "قائمة بالمستحضرات الدوائية التي كانت تعاني نقصاً وبدأ توافرها بالأسواق"، والثانية "قائمة بالمثائل التي يتم استعمالها في حال عدم وجود بعض المستحضرات الدوائية، وكذلك موضح بها البدائل في حال عدم وجود المثائل"، والثالثة "قائمة ببعض المستحضرات الدوائية التي يوجد بها نقص دون وجود أي مثيل، ويجب استشارة الطبيب وقتها لتحديد البدائل".

وأوضحت الوزارة أن قائمة مستحضرات الأدوية التي كانت تعاني نقصاً وبدء توافرها بالأسواق، تتضمن 207 صنف دوائي، منها:
- أقراص "بلوكاتينس 5&10/160mg" لعلاج ضغط الدم المرتفع.
- "إسبرين 81" لعلاج تجلط الدم.
- "التروكسين 50mg" لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية.
- "بروتوفكس 20 & 40mg" لعلاج قرحة المعدة.
- شراب "لاكسولاك" لعلاج حالات الإمساك والجهاز الهضمي.
- أمبولات "سيفترياكسون 0.25 & 0.5 & 1 جم" مضاد حيوي.
- "فيال يونيكتام 375mg" مضاد حيوي.
- كريم "فيوسيدين 2%" مضاد حيوي موضعي للجلد.
- نقط أنف "أوتريفين بيبي سالين" لعلاج نزلات البرد عند الأطفال.

وتتضمن قائمة الأدوية التي يتوافر لها مثائل و بدائل 189 صنف دوائي، منها:
- أقراص "التروكسين 100mg" لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية، ويتوفر بديله "يوثيروكس 100mg".
- أقراص "إيزوبتين 80mg" لعلاج ضغط الدم المرتفع، ويتوفر مثيله "إيزوبتوميل 80mg".
- أقراص "تنيدون 25&50mg" لعلاج ضغط الدم المرتفع، ومثيليه "أتينو سى 25&50mg".
- شراب "فلومول & وان تو ثري" لعلاج نزلات البرد، ويتوفر مثيليهما "رينو برو معلق للفم".
- "كليكسان 20&40mg"أمبولات مضاد للتجلط ، ويتوفر مثيله "كليكسان 60mg".

فيما تضم قائمة مستحضرات الأدوية التي يوجد بها نقص دون وجود مثيل، 43 صنف دوائي، ومنها أمبولات "One-Alpha 2mcg/ml" يستخدم فيتامين D، ويجب إستشارة الطبيب لتحديد البدائل لها.

وأشارت الوزارة إلى أن النشرة الدورية لنواقص الأدوية تصدر شهرياً عن إدارة الدعم ونواقص الأدوية التابعة للإدارة المركزية للشئون الصيدلية، حرصاً منها على استمرار توفير الدواء الآمن والفعال للمرضى.

ولفتت إلى أن مثائل الدواء تعني "الدواء يحتوي على نفس المادة الفعالة مع اختلاف الاسم التجاري فقط"، بينما بدائل الدواء تعني "اختلاف المادة الفعالة للدواء ولكن نفس التأثير الدوائي".

يذكر أن وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية قد خصصت الخط الساخن لنواقص الأدوية برقم (25354150/02) في حال وجود أي شكاوى أو تعليقات تخص أي عقار دوائي غير متوافر بالأسواق.