رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربع لمناقشة تطورات الأوضاع بالمنطقة

جريدة الدستور

بدأت اليوم الأحد بالقاهرة اجتماعات اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي لمناقشة المواضيع المرتبطة بالأمن القومي العربي وصيانته، خاصة في ظل الاعتداءات الأخيرة على سفارة وقنصلية المملكة العربية السعودية بإيران.

وتناقش الإجتماعات أيضًا تطورات الأوضاع في الأراضي العربية المحتلة في ظل تزايد الهمجية الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، لاسيما في القدس، وكذلك تطورات الأوضاع في بعض الدول العربية التي تعاني من عدم الاستقرار واستشراء ظاهرة الإرهاب فيه، وسوف يتم رفع تقرير هذه اللجان إلى البرلمان العربي بكامل هيئته بعد غد الثلاثاء.

وقال رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان - في تصريح له اليوم - إن "هذه الاجتماعات تركز أيضا على التكامل الاقتصادي العربي وضرورة تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية، وسبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وقضايا الشباب والطفولة وسيكون الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة موضوعا مدرجا على جداول أعمال اللجان الأربع".

وتبحث لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي برئاسة النائب أحمد المشرقي مشروع إصدار وثيقة المصالحة الوطنية في الدول العربية، وأولويات العمل العربي المشترك في ضوء قرارات القمة (26) المنعقدة بشرم الشيخ وما ستتناوله القمة (27) التي ستعقد في الرباط في مارس المقبل بحضور نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي.

كما تبحث اللجنة مراجعة وثيقة مسيرة التطوير والتحديث والإصلاح المعتمدة في قمة تونس عام 2004م، إلى جانب البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة، والتي تتضمن مستجدات القضية الفلسطينية، الأمن القومي العربي، احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، الجولان العربي السوري المحتل، وذلك وفق رئيس اللجنة.

ويتضمن جدول أعمال لجنة الشئون الاقتصادية والمالية برئاسة دكتور عبد الله المنيف على وجه الخصوص، متابعة مستجدات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والعقبات التى تواجهه إستراتيجية العمل الاقتصادى العربي المشترك والإطار الاستراتيجى العربي للتنمية المستدامة وخطته التنفيذية ودور البرلمان العربي فى المتابعة ورؤية البرلمان العربي وتوصياته حول الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة فى إطار جامعة الدول العربية وذلك بحضور السفير محمد التويجري الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

كما تناقش اللجنة تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية العربية متعددة الأطراف المبرمة فى إطار جامعة الدول العربية التي ستكون موضوع توصيات ستقرها اللجنة للعرض على البرلمان العربي تمهيدا لإرسالها للجامعة العربية، إلي جانب مناقشة الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة بحضور الدكتور جمال الدين جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية والتنمية المستدامة بالأمانة الأمانة لجامعة الدول العربية.

أما لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان برئاسة النائب سالم الكعبى فعلى أولويات جدول أعمالها تبادل الرأي بين أعضاء اللجنة وجامعة الدول العربية بشأن سبل تفعيل الاتفاقيات المبرمة في إطار جامعة الدول العربية لاسيما الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب وذلك بحضور السفير وجيه حنفي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون القانونية بجامعة الدول العربية.

وتناقش اللجنة أيضا التقرير الخاص بسبل تطوير موقف المحكمة الجنائية الدولية بفتح دراسة أولية حول الاعتداءات الصهيونية على الفلسطينيين والعمل على أن تفتح الجنائية الدولية تحقيقا بهذا الأمر وذلك بالتعاون مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية في إطار تفعيل كافة آليات العمل العربي المشترك في هذا الموضوع، إلي جانب مناقشة تفعيل وتنسيق التعاون مع لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق).

ويتناول جدول اجتماعات لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب برئاسة دكتورة نوال الفاعورى، الصيغة النهائية لوثيقة الشباب، التي من المقرر أن يعتمدها البرلمان العربي قبل رفعها للقمة العربية، والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر حول قضايا الطفولة، وإعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة.

فيما عقدت كل من اللجنة الفرعية المعنية بالدول الأقل نماء اجتماعها الثانى أمس السبت برئاسة النائب دكتور عبدالله السعدون لبحث المستجدات فى عملها ودراسة اللقاءات والمراسلات حول الاحتياجات الضرورية والعاجلة لهذه الدول، تمهيدا لإعداد تقرير شامل حول لموضوع لعرضه على البرلمان قبل رفعه للقمة العربية.

كما ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتى الشئون الاقتصادية والمالية ولجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مقترحات البرلمان العربي حول تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة فى إطار جامعة الدول العربية والتحضير لمؤتمر حول الموضوع الذي ستشكل مخرجاته إسهام البرلمان العربي في تحديث هذه الاتفاقيات والمعاهدات.

وكان مكتب البرلمان العربي قد عقد اجتماعا له الليلة الماضية بمقر الجامعة العربية وناقش الموضوعات المدرجة على جداول أعمال اللجان، كما استعرض نتائج مشاركة وفد البرلمان العربي في المؤتمر البرلماني بمناسبة انعقاد قمة المناخ بباريس ونتائج زيارة رئيس البرلمان العربي إلى كل من جمهورية العراق ودولة ليبيا، على أن يعقد المكتب اجتماعه الخامس عشية انعقاد الجلسة الثانية للبرلمان العربي لاستعراض تقارير اللجان واقرار جدول اعمال الجلسة العامة.