رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تؤكد لكوريا الجنوبية موقفها من الملف النووى لبيونج يانج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اكدت الصين الليلة لكوريا الجنوبية موقفها من القضية النووية الخاصة بكوريا الشمالية، داعية إلى ازالة الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار فى المنطقة والتعامل مع اى مشاكل او خلافات من خلال الحوار.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الصينى وانج يى مع نظيره الكورى الجنوبى يون بيونج سى حيث أكد معارضة الصين التامة لاى تجارب نووية تقوم بها كوريا الشمالية وحرصها على الحفاظ على التواصل مع سول بشأن الوضع المعقد فى المنطقة واستئناف المحادثات النووية مع بيونج يانج فى اقرب فرصة ممكنة.

وكانت الصين قد ناقشت موضوع الملف النووى لكوريا الشمالية مع الولايات المتحدة خلال اتصالات هاتفية أمس، كما حذرت فى وقت سابق اليوم من أى تصاعد للتوترات فى شبه الجزيرة الكورية، داعية جميع الاطراف المعنية الى الالتزام بالسعى لتسوية سلمية للقضية النووية فى كوريا الشمالية.

وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج فى تصريح صحفى أن وزير الخارجية الصينى اوضح لنظيره الامريكى جون كيرى موقف الصين بهذا الصدد خلال الاتصال الهاتفي .

وأكدت هوا ان الصين ترى انه وبغض النظر عن اى تطورات متعلقة بالقضية فإنه يجب على الجميع ان يضعوا هدف واحد نصب اعينهم وهو نزع السلاح النووى من شبه الحزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار الاقليمى.

وطالبت المتحدثة كوريا الشمالية بإحترام التزاماتها فيما يخص نزع السلاح النووى وتجنب القيام بأى افعال قد تؤدى الى تعقيد الوضع أكثر مما هو عليه.

كما حثت الاطراف الاخرى جميعها على التعامل مع اى تطورات تتعلق بالمنطقة بهدوء وان يتجنبوا اى تصعيدات.

وقالت ان وانغ اكد لكيرى استعداد الصين للعمل مع جميع الاطراف الاخرى للتعامل مع الملف الكورى الشمالى وتلبية مطالب المجتمع الدولى بشأن الحد من الانتشار النووي.

وكانت وزارة الخارجية الصينية أكدت أمس انه حدث اتصال بينها وبين سفارة كوريا الشمالية فى بكين عقب اعلان بيونج يانج اجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية أول أمس، حيث قالت المتحدثة بإسم الخارجية ان مسئولين كبار بالوزارة شرحوا موقف الصين بشأن ما حدث بكل وضوح للمسئول الرئيسى بالسفارة، وقاموا بالتشديد على ان هذه التجربة تتعارض مع التطور الطبيعى للعلاقات بين البلدين.

وقالت هوا ان الصين شاركت فى الاجتماع العاجل الذى عقده مجلس الامن الدولى بشأن ما فعلته كوريا الشمالية وانها كعضو دائم بالمجلس ستواصل حضور المناقشات الخاصة بهذا الموضوع لتعزيز جهود نزع السلاح النووى والحد من الانتشار النووى فى شبه الجزيرة الكورية وحماية استقرار منطقة شمال شرق اسيا.