رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمدة لندن: الشرطة عاجزة عن مصادرة جوازات سفر المشتبه بهم في قضايا إرهابية

 عمدة لندن والوزير
عمدة لندن والوزير بالحكومة البريطانية، بوريس جونسون

كشف عمدة لندن والوزير بالحكومة البريطانية، بوريس جونسون، اليوم الجمعة عن أن قوات الشرطة عاجزة عن مراقبة المتهمين بالإرهاب في بريطانيا ومصادرة جوازات سفرهم بسبب قوانين حقوق الانسان، داعيا الى منح الشرطة سلطات أوسع لمعالجة هذه المشكلة.

وقال عمدة لندن إن قواعد الافراج بكفالة وحقوق الإنسان و"المحامين" يعيقون قدرة الشرطة على مراقبة المشتبه بهم بشكل صحيح.

وتواجه "سكوتلاند يارد" انتقادات حادة بشأن طريقة تعاملها مع المشتبه به "سيدهارتا دهار"، الذي تم الافراج عنه بكفالة بعد اعتقاله للاشتباه في ضلوعه في عمليات ارهابية.

وطلبت السلطات منه تسليم جواز سفر خلال اسبوع، الا أنه استقل سيارة الى باريس مع عائلته في اليوم التالي، ولم تكتشف الشرطة ذلك الا بعدها بستة أسابيع.

وتشتبه الشرطة الآن في ردها في أنه الملثم الذي ظهر في أحد الفيديوهات الأخيرة والتي يهدد فيها المملكة المتحدة ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون بشن هجوم على البلاد.

ولكن عمدة لندن، والمرشح بقوة لخلافة كاميرون في زعامة حزب المحافظين، بوريس جونسون، كشف عن أن قوات الشرطة لا تستطيع اعتقال دهار حتى الحصول على جواز سفره، حتى اذا رغبوا في ذلك.

ونقلت صحيفة "التليجراف" عن جونسون "سيكون ذلك انتهاكا لحقوقه الانسانية لأنه تم الافراج عنه من محبس الشرطة بكفالة". وأضاف "على العكس من ذلك من يتم الافراج عنه بكفالة من المحكمة، والذين تم اتهامهم بجرائم، يمكن ابقائهم في محبسهم حتى مصادرة جواز سفرهم".

وقال جونسون "كفالة الشرطة نظام غير فعال. وبموجب القانون، لديهم قيود مختلفة في إطار حقوق الإنسان تجاه ما يمكنهم فعله. ما تقوم به الشرطة يعوقه المحامون المغرورون الذيت يدافعون عن حقوق موكليهم".

وأضاف "القواعد تنص على أنهم لا يمكنهم مراقبتهم

يذكر أن هناك طلب مقدم حاليا أمام الادعاء الملكي بالتشاور معه أولا قبل أي قرار بشأن الافراج عن متهمين في قضايا ارهابية.