رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وصايا لقمان


يا بنى... إذا كنت فى الصلاة، احفظ قلبك... إذا كنت على المائدة، احفظ بطنك... إذا كنت فى بيت الغير، احفظ بصرك.. وإذا كنت بين الخلق، احفظ لسانك... يا بنى.. إذا أتيت مجلس قوم، فارمهم بالسلام، ثم اجلس ولا تنطق حتى تراهم قد نطقوا. فإن فاضوا فى ذكر الله، فاجلس معهم. وأن فاضوا فى غير ذلك فتحول عنهم. يا بنى.. إذا أردت أن تؤاخى رجلاً فأغضبه قبل ذلك... فإن انصفك عند غضبه فصاحبه، وإلا فاحذره. كن على حذر من اللئيم إذا أكرمته، ومن الكريم إذا أهنته، ومن الفاجر إذا خاصمته يا بنى... إياك والكذب.. فإنه يفسد عليك دينك، ويمحو عليك عند الناس مروءتك، ويضيع منزلتك، ويضيع جاهك، فلا يسمع أحد منك إذا حدثت، ولا يصدقك إذا قلت.

يا بنى.. اتخذ طاعة الله تجارة، تأتيك الأرباح من غير بضاعة. لا كنز أنفع من العلم، ولا شىء = ربح به من الأدب، ولا قرين أزين من العقل، ولا غائب أقرب من الموت، ولا شىء أنفع من الصدق، ولا سيئة أسوأ من الكذب، ولا عبادة أفضل من الصمت، ولا عاراً أقبح من البخل. يا بنى.. اعتزل الشر يعتزلك، فإن الشر للشر خلق. كن عبداً للأخيار ولا تكن خليلاً للأشرار. يا بنى.. لا تركن إلى الدنيا، ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها. يا بنى.. إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك. لا تضحك من غير عجب، ولا تسأل عما لا يعنيك. يا بنى.. من يرحم يرحم، ومن يصمت يسلم، ومن يقل الخير يغنم، ومن لا يملك لسانه يندم.

يا بنى.. اثنان لا تذكرهما أبداً: إساءة الناس إليك. وإحسانك إلى الناس. واثنان لا تنساهما، إساءتك إلى الناس وإحسان الناس إليك.. يا بنى. لا تؤخر التوبة، فإن الموت يأتى بغتة. أول الغضب جنون، وآخره ندم. والرفق رأس الحكمة. يا بنى.. لا تكن حلواً فتبلع، ولا مراً فتلفظ. يا بنى.. لكل قوم كلب، فلا تكن كلب أصحابك. يا بنى.. لا تعرف الحليم إلا عند الغضب، ولا الشجاع إلا عند الحرب، ولا أخاك إلا إذا احتجت إليه. يابنى.. اعلم أن الله مطلع على جميع أمورك. احرص على إقامة الصلاة، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، الصبر على المصائب، التواضع وعدم الكبر.. هذه هى بعض وصايا لقمان الحكيم لابنه «وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابنى لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم» الذى حباه الله بتخليد اسمه فى سورة مستقلة من القرآن الكريم. «ولقد آتينا لقمان الحكمة». ما أحوجنا هذه الأيام من أن نستنير بنور وصايا لقمان الحكيم لابنه ونستفيد منها فى ظلمة هذه الأيام وغربتها. فما أحوجنا لحكماء فى هذا الزمان!!! موعدنا الأحد المقبل إن شاء الله.