رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصادر رئاسية تكشف كواليس اختيار النواب المعينين في البرلمان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرحت مصادر برئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، بأن تعيين ٢٨ نائبا بمجلس النواب بمقتضى القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يمثل ما نسبته خمسة في المائة من إجمالي أعضاء المجلس.

وأوضحت المصادر، أن الاختيار، جاء بناء على معايير محددة واعتبارات متعددة.

وأشارت إلى أنه تمت مخاطبة النقابات المهنية والمجالس التخصصية والقومية والعليا؛ لموافاة رئاسة الجمهورية بترشيحاتها -والتي بلغت أكثر من ١٦٠٠ شخصية- عكفت مؤسسة الرئاسة على دراستها من كافة الأوجه، ومراجعة السيرة الذاتية لها، بما يحقق الدفع بأكبر عدد ممكن من الوجوه الشابة المؤهلة للعمل السياسي، بجانب عناصر الخبرة التي يحتاجها البرلمان في بعض التخصصات المطلوبة، مثل الدستورية والقانونية والاقتصادية والثقافية والأدبية والشئون الأفريقية والدينية والمجتمعية والسياحية، إلى جانب بعض التيارات السياسية المنتمية للأحزاب.

وأشارت المصادر إلى أنه تم تعيين ١٤ نائبا و١٤ نائبة، وذلك التزاما بما جاء به الدستور بألا تقل نسبة المرأة عن٥٠ في المائة.

وقالت إن المتوسط العام لأعمار النواب المعينين بلغ 53 عاما، ومتوسط أعمار الرجال ٥٩ عاما، ومتوسط أعمار السيدات ٤٨ عاما، ونسبة تمثيل الأقباط عشرة في المائة.

وأكدت المصادر أن اعتبارات الاختيار تتمثل في مراعاة نصوص الدستور ومواد قانون مجلس النواب، وتعويض التخصصات غير الموجودة في الأعضاء المنتخبين، إلى جانب إتاحة الخبرات المتميزة في مجلس النواب الجديد.