رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس شركة مياه الشرب في حوار لـ"الدستور": سنخفض ضخ المياه إذا فشلت مفاوضات سد النهضة.. انضمام الشروق وبدر وخليج السويس لأجهزة المدن الجديدة .. واستحداث إدارة للقضاء على ظاهرة الفواتير الخيالية

جريدة الدستور

الشيمي .. تحديد سعر متر المياه قرار سياسي

لم يتم إيقاف التسويات للأوضاع الوظيفية للعمال
ترقية 3500 عامل في 2016
اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي مستحيل



المهندس مصطفى الشيمى رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة ، احد الشخصيات المسئولة عن الكثير من الملفات التي تهم حياة المواطنين بشكل مباشر، فضخ مياه الشرب وانقطاعها عن المنازل، واسعار فواتيرها، وكذلك ما يشاع عن اختلاطها بالصرف الصحي، كلها ملفات وضعتها "الدستور" امام المهندس مصطفى الشيمي فى حوار خاص ..فإلى الحوار


ما هو سبب ارتفاع أسعار فواتير المياه وهل تعتمد الشركة على تقديرات جزافية ام القيمة الفعلية للاستهلاك؟

أولا تحديد سعر متر المياه هو في الأساس أمر سياسي بحت يتم تحديده من قبل مجلس الوزراء، ونحن في شركة مياه القاهرة جهة تنفيذيه تقوم بتقديم الخدمة للمواطنين تنفيذا للقانون الصادر بشأن أنشاء الشركة من توصيل الخدمة وصيانة الشبكات، وتحصيل الفواتير وليس للشركة دخل على الإطلاق في ارتفاع الأسعار أو أي إضافات على الفواتير.


ولكن هناك شكاوي بان الفواتير تصدر بأرقام خيالية ؟

بالفعل كانت هناك بعض الشكاوى من ارتفاع الفواتير لذا تم استحداث إدارة جديدة تسمى "ضبط وجودة الفواتير"لمراجعة الفواتير الزائدة عن الحد الطبيعي، لأنه ليس من الطبيعي أن تكون أسرة مكونة من فردين وتأتى الفاتورة بعشرة آلاف جنيه، فتقوم الإدارة على الفور ببحث مثل هذه الحالات وتحديد السعر العادل للاستهلاك الفعلي ويتم تعديل الفاتورة المشكو منها.

صدر قرار في عام 2011 بتسوية الأوضاع الوظيفية للعاملين الحاصلين على مؤهلات أثناء الخدمة فلماذا تم إيقافها؟

لم يتم إيقاف تسوية الأوضاع الوظيفية للعاملين نهائيا ، وأنه لصالح العمل يحتفظ العامل بوظيفته إلى أن يأتي البديل ولكن نعطى له حقه في التسوية، وما يعادله مادياً ويؤخذ على العامل " إقرار بممارسة عمله" حتى يتواجد البديل ، مثال على ذلك ان سائقين الشركة اذا تم تسوية أوضاعهم الوظيفية وجلس الجميع على مكاتب فستكون النتيجة توقف سيارات الشركة وتعطل مصلحة العمل.

كيف تنظر إدارة الشركة للعمال ومطالبهم ؟

عمال وموظفي شركة مياه القاهرة هم الثروة الحقيقة للشركة ، ونعمل من خلال منظومة عمل متكاملة بين جميع أبناء الشركة والتي تعمل كاسرة واحدة ، وهناك بشرى سارة للعاملين سوف يتم ترقية 3500 فرد في الشركة خلال الأسابيع القادمة وهذه النسبة تعادل عدد العاملين بشركة كاملة وأن الترقية مالياً ومعنويا


صدر قرار فى نوفمبر 2013 بضم عمال وشبكات محطات العاشر من رمضان لجهاز تنمية المدينة بصفة مؤقتة ولم يتم تسوية أوضاعهم حتى الآن؟


بالفعل تم إلحاق العاملين بشبكات ومحطات العاشر بشكل نهائي إلى الجهاز التابع للمدينة بعد المحضر الذي وقع عليه رؤساء الهيئات والقطاعات ونائب الوزير.
وهؤلاء العاملين يأخذوا حصة من المعاش عن نسبة تواجدهم بالشركة ،ولهم حصة فى الصناديق ، وحصة في الصناديق الاجتماعية ، والأجازات يتم إقرارها من رئيس شركة مياه الشرب ولكن بشرط موافقة الرئيس المباشر له "رئيس الجهاز". ولكن الشركة ترعى العاملين اداريا حتى الان وماليا فى مستحقاتهم بعد المعاش

لماذا تم التفرقة في أرباح العام الماضي بين العاملين بمحطات العاشر عن زملائهم بالشركة؟


الأرباح يتم صرفها نهاية شهر يونيو من كل عام ،وتم نقل العاملين فى 1-2-2014 لذلك أخذوا 7 أشهر فقط بناء على الفترة التي قضوها في الشركة وأنه يتم صرف الرواتب الشهرية للعاملين حاليا من جهاز تنمية المدينة لأنه لا يشرف عليهم .



وهل ستطبق الشركة نظام فصل الشبكات التابعة لها بمدن جديدة أخري ؟

بالفعل بدأ من 1-1-2016 سوف تنضم محطات وشبكات وعمالة الشروق وبدر وخليج السويس لأجهزة المدن الجديدة

وماذا عن تأجيل التعامل مع الأعطال والكسور التي تحدث لمواسير ضخ . وهل يتم التفرقة بين المناطق الراقية والشعبية؟
نحن في شركة مياه القاهرة لا يوجد تفرقة بين سكان المناطق الشعبية والراقية فجميعهم متساوين في الحقوق فعند كسر ماسورة في اى مكان يتم إصلاحها على الفور، ولا يوجد تقصير من الشركة مطلقا .
فمن الممكن أن تكون الماسورة عليها كابلات كهرباء أو مواسير غاز فيتم الحفر يدوى لذلك تستغرق وقت في إصلاحها، بل على العكس تماما فالشركة هي الأولى على مستوى الجمهورية في انجاز وإصلاح الأعطال.

وماذا عن اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي التي تؤدى الى تلوث المياه ؟

أولا من المستحيل أن تختلط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي لأنه فنيا شبكات المياه مضغوطة ما بين 4 بار و10 بار يعنى 40 متر أعلى ،وعلى الجانب الآخر شبكات الصرف الصحي تسير بانحدار لذا فانه من المستحيل أن تختلط مياه الشبكتين معا.

ثانيا عند كسر الماسورة يتم تنقيتها من الشوائب بوضع مادة "هيدروبلايت الكالسيوم الجافة على مكان الكسر حتى يتم تنقية المياه بالشبكة من الشوائب تماما .
هل هناك خطط بديلة لشركة مياه الشرب بالقاهرة في حالة نقص مياه النيل الناتجة بعد انشاء سد النهضة بإثيوبيا ؟

أطالب المواطنين بترشيد استهلاك المياه ويجب على كل مواطن أهمية ترشيد المياة وعدم استخدمها إلا في الإغراض المخصصة لها.

وإذا ما حدث ذلك فالشركة ستخفض الإنتاج فبدلا من إنتاج 6,5 مليون متر مكعب سوف ننتج 4 مليون متر مكعب فقط .

وهل هناك توسعات وزيادة لعدد محطات إنتاج المياه ؟

الشركة تنتج حوالي 6ونص مليون متر مكعب في الصيف و5 مليون و750 ألف في اليوم وأن هذه الكمية تكفى سكان القاهرة، وإنشاء محطات جديدة أو عمل توسعات ليس من اختصاص شركة مياه الشرب ولكنها مسئولية الجهاز التنفيذي لمياه الشرب الصرف الصحي

مياه الشرب أصبحت مصدر خوف وقلق نتيجة تلوثها في بعض المناطق فما تعليقك؟

أؤكد للمواطنين أن مياه الشرب بالقاهرة آمنة تماما ومطابقة لمواصفات الجودة العالمية والمصرية ومسئوليتنا الأولى هي ان المواطن المصري من حقه أن يشرب مياه نظيفة، " فأنا وكل عائلتي ومنها حفيدي "بنشرب من الحنفية"