رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. جيهان السادات: "هيكل" روج شائعة تورط زوجي في قتل عبد الناصر

جريدة الدستور

قالت جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إن الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، هو من روج لشائعة تورط زوجها في قتل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بوضع السم في قهوته.

وأضافت جيهان- خلال حوارها التلفزيوني-: "إزاي هيكل يقول كده على السادات الذي كان لا يحتسي القهوة ولا يعرف طريقة عملها في الأساس، ده غير إن جمال كان لديه خدم وهم من كانوا يقومون بعمل كل شيء له".

وتابعت: "لا يمكن لأحد أن يصدق هذه الشائعة، واستغربت جدا إن ابنته هدى صدقت مثل هذه الشائعة، ورغم ذلك مازلت اعتبر ولاد جمال عبد الناصر بمثابة ولادي".

وأشارت إلى أن السبب في إطلاق هيكل لهذه الشائعة؛ هو سخطه على السادات بعد اختلافه الشديد معه، لكون السادات كان لديه العديد من الكتاب المفضلين الآخرين غير هيكل- الذي كان "الكاتب الأوحد" لدى عبد الناصر- وهو ما جعله يتحسس منه.

من ناحية أخرى.. أكدت "السادات" أنها سامحت الجماعات المتطرفة بعد قتل زوجها، خاصة بعد اعترافهم بخطأ قتله، قائلة: "أنا سامحتهم لأنهم مش هيرجعولي أنور السادات، وفكرت إذا كان ربنا اللي فوق الكل بيسامح البشر.. يبقى أنا مسامحش".

واستطردت: "يمكن أكون أنا السبب في أن يتجهوا إلى الطريق الصحيح، واللي عرفته أن من خَطَّط لاغتيال السادات، كان فلسطيني الجنسية، ولكن الجماعات الإسلامية هي المتورط الأول والرئيسي في مقتل السادات".

وفي ذات السياق ذاته، نفت ما تردد حول تورط أيادٍ خارجية في واقعة اغتيال زوجها، كما استبعدت إمكانية تورط الولايات المتحدة، قائلة: "ميتهيأليش إنهم اغتالوه، أنور قال لي خافي عليا من حد عنده عقيدة، زي الجماعات الإسلامية".

وأشارت إلى أنها سألت المستشار الألماني الأسبق هلموت شميت عما إذا كانت أمريكا متورطة في اغتيال زوجها، لكنه قال لها: "لا أعتقد ذلك".

وفي سياق منفصل.. عقدت جيهان مقارنة بين تحية عبد الناصر، وسوزان مبارك، وانتصار السيسي، مستطردة: "تحية كانت بيتوتية ليس لها أي نشاط سياسي أو اجتماعي.. أما سوزان فكانت عكسها تمامًا وكل اللي بيني وبينها كل خير واحترام".

وتابعت: "أما انتصار السيسي، فهي صديقة لي، وعلى علاقة طيبة بها، وهي شخصية حبوبة ومتفتحة وذكية وتقف إلى جوار زوجها بحب وتهيئ له كل ظروف الراحة".