رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خلال جولته بالمتاحف

بالصور..خالد سرور: إغلاق متحف الجزيرة أكثر من ربع قرن أمر مُحزن

جريدة الدستور

استأنف الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية جولاته الميدانية للمتاحف والمراكز الفنية التابعة وذلك بزيارة تفقدية لمشروع تطوير متحف الجزيرة والمخازن المُلحقة به للوقوف على الوضع الميداني على الطبيعة ومتابعة ما تم إنجازه من أعمال إنشائية ومدى اتساق المرحلة الحالية مع الجدول الزمني المُستهدف للانتهاء من هذا المشروع الثقافي الوطني الهام.

وقال خالد سرور : " أن المتحف رمز حضاري وريادي لمصر في مجال الفنون والثقافة ووضعه مغلقاً طيلة هذه المدة التي وصلت لأكثر من ربع قرن هو أمر مُحزن وأنه بالرغم مما لمسه خلال زيارته من جدية المساعي والجهود للانتهاء من هذا المشروع الهام إلا أنه أكد على أنه لن يسمح بتأخير أو تباطؤ في الأداء من الجميع، منوهاً لهم على أهمية متحف الجزيرة محلياً وإقليمياً ودولياً لما يزخر به من كنوز فنية لا تُقدر بثمن فضلاً عن قيمتها التاريخية والقومية".

واستمع سرور خلال الزيارة لشرحٍ وافٍ من المهندس الاستشاري ومهندسي الشركة المنفذة للمشروع، وتعرف على المستهدف من أعمال إنشائية وتطويرية مستحدثة ستكون إضافة هامة لسيناريو العرض.

كما عرض القائمون على مخازن الجزيرة الوضع الحالي للمخازن ومقتنياتها، وما يطمحون إليه من تحديث وتطوير في المنظومة بما يتفق وأحدث النظم التكنولوجية حالياً في مجالات الأمن والحماية وتخزين الأعمال الفنية.

ولفت سرور أن ملف المتاحف وخاصة المُغلقة تأتي كأولوية لدى السيد وزير الثقافة، مُشيراً بأنه لا يخلو اجتماع مع سيادته إلا واستعرض معه هذا الملف ونوه على أهميته كجزء عزيز من ذاكرة هذه الأمة وميراثاً أصيلاً للشعب المصري، وما تمثله من نوافذ تنويرية طاردة لأية أفكار ظلامية هدامة.

تجدر الإشارة أنه قد سبق لرئيس القطاع خالد سرور قيامه بعدد من الزيارات الميدانية قبل ذلك شملت متحف بيت الأمة ومتحف أحمد شوقي ومتحف محمود مختار ومتحف إنجي أفلاطون والإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني بوكالة الغوري.