رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل جلسات تعريف نواب المرحلة الثانية بتكوين البرلمان

جريدة الدستور

واصلت الأمانة العامة لمجلس النواب أعمال اللقاء التعريفي لنواب المرحلة الثانية بنظاميها الفردي والقائمة، والذي يأتي ضمن برتوكول التعاون المبرم مع الاتحاد البرلماني الدولي.

ويتضمن البرنامج في اليوم الأول - عقب الجلسة الافتتاحية التي شهدت كلمة للمستشار أحمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب وكلمات لرؤساء وممثلي القطاعات ذات العلاقة المباشرة والداعمة لعمل النواب - قراءة في الدستور وقانون مجلس النواب حول تكوين المجلس وعلاقته بغيره من سلطات الدولة ، ومهارات استخدام التابلت الخاص بالأعضاء ، والتعريف بكيفية التصويت الالكتروني.

ويتناول البرنامج في اليوم الثاني موضوعات الاختصاص التشريعي لمجلس النواب مع التركيز على كيفية تناول المجلس للقرارات بقوانين ، والمرأة المصرية في الدستور ، وبانوراما حول علاقة مصر بأفريقيا ، والأجهزة البرلمانية لمجلس النواب ، وحقوق وواجبات الأعضاء ، ودستورية القوانين ، ووجوب عرض مشروعات القوانين على مجلس الدولة.

كما يتناول البرنامج في اليوم الثالث التقاليد البرلمانية لعضو المجلس في التعامل مع الجهات الخارجية والمؤتمرات والمحافل الدولية وكيفية مناقشة الاتفاقيات الدولية في المجلس ، والاختصاص الرقابي لمجلس النواب مع التركيز على نماذج عملية لأدوات الرقابة البرلمانية ، والعلاقة بين سلطات الدولة الثلاث في الدستور ، وقياس الأثر التشريعي.

ويتعرض البرنامج في يومه الرابع إلى الاختصاص السياسي لمجلس النواب مع التركيز على طريقة تناول الأعضاء لبيان الحكومة ، وكيفية الحصول على بيانات والمعلومات الإحصائية الخاصة بالتشريعات ، والاختصاص المالي لمجلس النواب مع التركيز على طريقة تناول الأعضاء للموازنة العامة للدولة ، والبروتوكول والاتيكيت الدولي لنواب البرلمان.

كما يتعرض البرنامج في يومه الخامس والأخير إلى موضوعات حماية حقوق الإنسان في الدستور ، واللجان النوعية بالمجلس ، والجلسات الافتتاحية ونظام الكلام في الجلسة، وكيفية التعامل مع تقارير الأجهزة الرقابية.

يشار إلى أن البرنامج التعريفي يمتد من اليوم حتى الخميس 24 ديسمبر مع مراعاة أن يوم الأربعاء الموافق 23 ديسمبر عطلة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف.