رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدستور" تنشر تفاصيل المصالحة بين "أنقرة" و"تل أبيب".. "حماس" كبش فداء.. و"إسقاط تهم موجهة للصهاينة" عربون محبة تركي لـ"إسرائيل"

جريدة الدستور

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم، تقريرًا حول اتفاق عودة العلاقات التركية الإسرائيلية إلى سابق عهدها، بعد مقاطعة دبلوماسية دامت ما يقارب الخمس سنوات.

وأوضحت الصحيفة، أن هناك اتفاق للمصالحة بين تركيا وإسرئيل وحل المشاكل العالقة بينهما منذ هجوم إسرائيل على الأسطول التركى "مرمرة" وقتل 8 مواطنين أتراك، كانوا في طريقهم لكسر الحصار على قطاع غزة بعام 2010.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولاً كبير بالحكومة الإسرائيلية قد أوضح للصحيفة أن "مبعوث رئيس الحكومة للمصالحة التركية "يوسف تسيحنور" ومستشار الأمن القومي، الذى عين قريباً رئيساً للموساد "يوسى كوهين"، قد وقعا عقد المصالحة مع نائب وزير الخارجية التركى "بريدون سينيرلولو".

وأضافت الصحيفة أن الجانبان أتفقا فى أتفاقية المصالحة على عدة خطوات أهمها:

- دفع تعويضات لأسر الضحايا :
اتفق الجانبان على أن تدفع إسرائيل مبلغ 20 مليون دولار، كتعويضات عن القتلى والمصابين الأتراك، وترسل تلك الأموال لأسر الضحايا.

- عودة السفراء لكلاً من أنقرة وتل أبيب:
كما أتفق الجانبان على عودة السفراء عن كلا البلدين لعملهم، وعودة العلاقات السياسية بينهم لسابق عهدها.

- البرلمان التركي يسقط كافة التهم الموجهة للعسكريين والقادة الإسرائيلين:

كما اتفق الجانبان أن يقوم البرلمان التركي بإسقاط كافة الاتهامات الموجهة للقادة الإسرائيليين والعسكريين، وعودة العلاقات المميزة بين البلدين.

- طرد قائد الجناح العسكرى لحماس "صالح عرورى":
كما نصت الأتفاقية على قيام تركيا بطرد قائد الجناح العسكرى لحماس "صالح عرورى" القاطن بأسطنبول، ويخطط من هناك لهجمات ضد إسرائيل.

- رفض جميع أفعال "حماس" بشكل كامل:

وفي النهاية قرر الطرفان أن تقوم تركيا برفض جميع أفعال حماس بشكل قاطع.

ونوهت الصحيفة أن الطرفان اتفقا في النهاية أن يتم التعاون المشترك بينهم في مجال الغاز الطبيعى، ومد خطوط بين تركيا وإسرائيل لنقل الغاز الطبيعى.