رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

" الصحة "تحذر من ارتفاع مرضى السكر إلى 12 مليون


حذر وزير الصحة و السكان الدكتور/ محمد مصطفى حامد من ارتفاع أعداد مرضى السكر فى مصر ليصل إلى نحو 12 مليونا و400 ألف شخص بحلول عام 2030 أى بزيادة تعادل نحو 70\% عن عدد الحالات فى عام 2011 ، و ذلك بحسب إحصائيات الاتحاد الفيدرالي الدولي لمرض السكر أواخر العام الماضي.

ولفت إلى أن مصر تعتبر من الدول ذات الإصابة المرتفعة بمرض السكر وأن عدد المصابين حاليًا يبلغ نحو 3.7 مليون مريض سكر.

أعلن ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الاثنين بمناسبة إطلاق الحملة القومية الثالثة للتوعية بمرض السكر والتى تقام تحت شعار (اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك).. وفى إطار الاحتفالات باليوم العالمى للسكر الذى يوافق يوم 14 نوفمبر من كل عام وتنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع إحدى شركات الدواء الفرنسية العالمية.

و أكد وزير الصحة أن الوزارة تضع أهمية قصوى لإدراج خطط واسعة وممتدة لنشر الوعى الصحى السليم للوقاية من مرض السكر عن المواطنين والدفع من أجل التحكم فى مستويات السكر بالنسبة للمرضى، مشيرًا إلى أن الحملات القومية للكشف المبكر عن السكر هى إحدى الخطوات المهمة التى تتخذها الدول حاليا لتعد نفسها لمواجهة التزايد الكبير فى انتشار المرض فى أغلب أنحاء العالم منذ أواخر القرن الماضى وبدايات القرن الحالى.

و أضاف "أنه من المتوقع أن تتزايد الإصابة بمرض السكر بصورة أكبر فى خلال العقدين القادمين حيث يتوقع أن يصل أعداد المصابين بهذا المرض إلى نحو 551 مليون مريض بحلول عام 2030 على مستوى العالم وبزيادة قدرها 51\% مقارنة بأعداد الحالات فى عام 2011 وهى حوالى 366 مليون مريض".

و أوضح حامد أن الحملة الثالثة سيتم تنفيذها بجميع محافظات مصر وسيتم خلالها التحليل لمرض السكر لعينات عشوائية من المواطنين من أماكن تجمعات مختلفة، مشيرًا إلى أنه سيتم أيضًا استحداث وسائل جديدة للتوعية من خلال مواقع التواصل الاجتماعى وإرسال رسائل عبر التليفون المحمول والبريد الإلكترونى وفتح خط ساخن للحملة بالإضافة إلى التوعية من خلال مراكز السكر بالمستشفيات الحكومية بمختلف المحافظات، كما سيتم إجراء بحث ميدانى لتقييم نجاح الحملة.

و نوه بأن الحملة تهدف إلى استكمال ما بدأته اللجنة القومية للسكر خلال العامين الماضيين وهو التوعية بالمرض ومضاعفاته وأهمية التوعية بالتحكم فى مستويات السكر بالنسبة للمرضى واكتشاف السكر فى مراحلة المبكرة والتى تعرف بمرحلة ما قبل السكر وهى المرحلة التى تسبق الإصابة بالمرض والتى يمكن فيها تدارك التحول إلى الصورة المرضية الكاملة عن طريق إتباع العادات الصحية السليمة، مشيرا إلى أن إتباع نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة بصورة منتظمة يؤخر أو يمنع الإصابة بالمرض تمامًا.

و من جانبه، قال أستاذ الأمراض الباطنية والسكر وعضو اللجنة القومية للوقاية من السكر بوزارة الصحة الدكتور إبراهيم الإبراشى "إن الحملات الميدانية خلال العامين الماضيين استطاعت القيام بمسح لنحو 7800 مواطن من المترددين على أماكن الحملة .

و التى أظهرت التحاليل الإحصائية بها أنه نحو 4\% فوق 40 سنة مصاب بمرض السكر دون أن يعلم، بالإضافة إلى 17\% يحتمل إصابتهم بمرحلة ما قبل السكر.. أما بالنسبة لمرضى السكر الذين تم تشخيصهم سابقا فكانت نتائج التحاليل تشير إلى أن نحو 44 \% من المرضى لم يصلوا إلى مستويات السكر المثلى مما ينذر بحدوث مضاعفات مستقبلية لهم".

و أضاف "أنه على المصاب بمرض السكر أن يتعامل معه باهتمام حيث أنه أحد الأمراض المزمنة التى تستمر مع المريض لمدة طويلة ويجب على المريض أن يكون على دراية كاملة بطبيعة المرض وأن يتقبله نفسياً بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالعلاج والنظام الغذائى الذى يحدده الطبيب".

و بدوره، أوضح رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة الدكتور عادل أبو زيد أنه فى إطار حملة الوزارة سيتم العمل على توسيع نطاق الحملة هذا العام عن طريق إجراء تحاليل السكر داخل المستشفيات المركزية فى العديد من محافظات الجمهورية ولنشر الوعى عن الكشف عن مرضى السكر وتشخيص أكبر عدد من المرضى.

و أكد على أهمية رعاية المريض وإتباع سبل الوقاية من الإصابة بالمرض عن طريق الإقلال من تناول الأغذية التى تحتوى على السكريات وممارسة الرياضة بانتظام كالمشى والجرى الخفيف وأن يحافظ المريض على وزنه وتناول الأغذية الغنية بالألياف والخضروات والحبوب الكاملة والإقلال من تناول الدهون وأن تكون الاغذية الغنية بالبروتين معتدلة .