رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"النشويات مهمة وسكر الدايت ممنوع".. 4 مفاجآت عن "الطعام الصحي"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترسخ لدى معظمنا مفاهيم خاطئة عن الطعام الصحي، حيث يربطه البعض بتناول الخضراوات والفواكه فقط، مع الامتناع عن تناول بعض العناصر الغذائية مثل الدهون، الكربوهيدرات، والسكريات.

وجاء تقرير خبراء التغذية بموقع "eat right"، ليفجر مفاجأة في ذلك الصدد، مؤكدا أن الطعام الصحي لا يرتبط بنوع الطعام مطلقا، ولكن بكميتها ومحتواها من المواد الصناعية.

إليكم أشهر 4 معتقدات خاطئة عن الطعام الصحي وتصحيحها:

كمية الطعام وليس نوعه
أكد خبراء التغذية أنه يمكن تناول أي نوع من الطعام مهما كانت مكوناته، ولكن بكميات محددة معتدلة، فذلك أفضل من التخلي عن بعض العناصر الغذائية كليا.

الكربوهيدرات عنصر غذائي هام
إذا كنت تعتقد أن امتناعك عن تناول النشويات يحميك من زيادة الوزن، ويضمن لكِ حياة أكثر صحة، فأنت مخطئ.

الكربوهيدرات هي أحد العناصر الغذائية الأساسية والتي تمد الجسم بالطاقة، لذا يجب أن تحتوي وجباتك اليومية على كمية محددة منها، خاصة الأنواع المحتوية على الألياف الطبيعية، والحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والحديد.

المواد الصناعية في مقابل القيمة الغذائية
لتضمن حياة أكثر صحة، فيجب عليك الانتباه إلى مكونات الطعام الذي تتناوله، خاصة الأطعمة الجاهزة والمصنعة، فاحتواء الطعام على مواد حافظة، أو ألوان صناعية، يزيد مخاطر تلك الأطعمة حتى لو كانت قليلة السعرات الحرارية.

سكر "الدايت" ليس أفضل من السكر الطبيعي
إذا كنت تنخدع بعبارة "خالي من السكر" المدونة على كثير من عبوات العصائر والمشروبات الغازية، فحان الوقت لكي تنتبه إلى تلك المواد الصناعية المحلية التي تستخدمها الشركات للترويج لمنتجاتها التي تطلق عليها زورا "منتجات صحية".

يمكنك تناول المشروبات بالمحليات الطبيعية مثل عسل النحل، أو سكر الفاكهة بكميات محددة، أفضل من استخدام سكر الدايت الصناعي.