رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

5 حالات تصيب زوجكِ بـ "الصمم غير المتعمد".. أهمها "ماتش الكورة"

جريدة الدستور

إذا كنت تعانين من عدم إنصات زوجكِ لأي محاولات من جانبكِ لفتح باب الحوار بينما هو منشغل بمشاهدة مباراة كرة قدم، أو يقوم بحل الكلمات المتقاطعة، فربما يجب أن تعرفي أنه أمر خارج عن إرادته.

فقد اظهرت دراسة بريطانية جديدة أن الشخص المنشغل في عمل بصري، لا يمكنه ببساطة سماع من حوله وكأنه نوع من "الصمم غير المتعمد".

وقال الباحثون من جامعة كوليدج لندن، أن ابحاثهم أظهرت أنه عند التركيز الشديد في عمل يعتمد على البصر بشكل رئيسي، لا يتمكن الانسان من سماع الأصوات من حوله التي يتمكن في العادة من سماعها بسهولة.

ويشير التصوير بالاشعة إلى أن حاستي البصر والسمع تتشاركان في سعة محدودة من المخ، وعندما تصبحان في تنافس تفوز حاسة البصر.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أجرى الباحثون إختبارا على 13 شخص، أظهر أن المخ يستجيب بشكل أقل للاصوات عند التركيز في عمل يتطلب جهداً بصرياً مثل الكلمات المتقاطعة وغيرها، بينما تصبح الاستجابة للاصوات المحيطة أكبر كلما قلت أهمية العمل البصري.

واظهرت صور الأشعة لأدمغة هؤلاء المتطوعين، أنهم لم يكونوا يتجاهلون الأصوات من حولهم عن عمد، بل لم ينصتوا إليها في الأساس وهو ما اطلق عليه الباحثون اسم "الصمم غير المتعمد".

وقال الباحثون أن الجميع يتعرض لمثل هذه الحالة في الحياة اليومية، فعلى سبيل المثال عندما تحاول التحدث مع شخص يركز في قراءة كتاب أو أحد الالعاب، أو برنامج تليفزيوني ولا تتلقى إجابة منه، قد لا يكون يتجاهلك بالضرورة، بل على الأرجح لم يسمعك في الاساس.