رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتهى المولد والقادم أصعب «2- 2»


نطرح سؤالاً عن العلاقة بين الإعلام والبرلمان؟ ونحاول الإجابة عنه بشكل عملى بعيداً عن التنظير والتنميق الكلامى فقد قلنا إنه يجب ألا نرى مشاهد سلبية فى البرلمان الجديد اعتدنا أن نراها وكانت عاملاً مشتركاً فى كل البرلمانات السابقة فى كل العصور أثرت بشكل سلبى على الأداء البرلمانى وحتى نتجنب تلك المشاهد لابد أن نربط بين مجلس النواب والإعلام، وعلى سبيل المثاللا الحصر نطالب بأن تقوم قناة مثل قناة «صوت الشعب» وهى تابعة للتليفزيون المصرى بنقل جلسات مجلس النواب على الهواء وكان هذا الهدف من إطلاقها.

إن المرحلة المقبلة تتطلب تنسيقاً وتعاوناً بين البرلمان وأجهزة الإعلام وتحديداً إعلام الدولة حيث يستلزم البناء الديمقراطى عملية مراجعة مستمرة للآليات المجتمعية التى تقيم دعائم وترسى قواعد الممارسة المطلوبة للديمقراطية وهنا نؤكد دور الإعلام المصرى التنويرى فى مساعدة البرلمان على التعاطى مع قضايا المجتمع من ناحية ونقل الأداء البرلمانى للنواب إلى جموع المواطنين أو بالأحرى الذين أتوا بهؤلاء النواب إلى البرلمان ليمثلوهم ومن ثم تتم عملية تقييم أو إعادة تقييم للنواب من قبل من قاموا بانتخابهم فى البرلمان من ناحية أخرى عن طريق المتابعة الإعلامية ولهذا من الضرورى أن تقوم قناة «صوت الشعب» التى أنشئت فى عام 2012 إبان برلمان الإخوان الذى تم حله بعد أشهر من انعقاده لعدم دستوريته بهذا الدور التقييمى. ففى البرلمان المذكور وفى أولى جلساته على الهواء قام رئيسه بتخيير الأعضاء هل يتم النقل على الهواء أم لا؟

وأجمع الأعضاء على ضرورة إذاعة جلسات البرلمان على الهواء، حيث كان فى السابق فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك يتم تصوير الجلسات ثم يجرى عمل مونتاج لاختصار مدة الجلسات التى قد تستغرق ساعات وتذاع فى شكل تقارير بحيث تصبح مدة التقرير ما بين 45 دقيقة وساعة ونتج عن ذلك إعمال مقص الرقيب الذى ينتمى للسلطة التنفيذية الأمر الذى ترتب عليه الكثير من المشاكل وما يعد تدخلاً فى نقل صورة البرلمان للمواطنين وكان التليفزيون المصرى وحده المعنى بذلك النقل «المسجل».

وفى تصورى أن هذا الدور يجب ألا يتوقف بمعنى النقل بل يجرى النقل «على الهواء» دون حذف من منطلق الشفافية والحرص على التفاعل الدائم والمباشر بين الوطن وبرلمانه المتمثل فى مجلس النواب. ونلاحظ أن أطرافاً أخرى قد ترى أنها الأولى بالنقل المباشر لو تخلى تليفزيون الدولة عن حقه الحصرى فى نقل جلسات المجلس وإن كنت على يقين أن هذا لن يتحقق لثقتى فى أنالزميل عصام، الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، يدرك جيداً أهمية الحفاظ على هذا الحق.

وأكد الأمير لى بمناسبة انتهاء عمل لجنة رصد وتقييم الأداء الإعلامى للانتخابات البرلمانية التى شرفت أن أكون عضواً فيها «إن التليفزيون المصرى جاهز للاضطلاع بدوره فى هذا الموضوع غير أن القرار يعود بالدرجة الأولى إلى مجلس النواب فى إطار ما يراه أعضاؤه». ومن الطبيعى أن يحكم النقل المباشر لجلسات مجلس النواب ضوابط معينة منها الالتزام المهنى فى العرض والالتزام السياسى فى الطرح وفى النهاية نرى أن الأمر يصب أولاً وأخيراً فى دعم البناء الديموقراطى لمصر الجديدة!!