رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أعوام على رحيل عمار الشريعي.. وماتزال ألحانه مستمرة

الموسيقار عمار الشريعى
الموسيقار عمار الشريعى

تميز بحس موسيقى وعلو فى الإحساس وبصيرة الموهبة وليس البصر، لذلك استطاع الوصول إلى قلوب الجمهور بصورة سريعة ودائمة التذكرة من خلال مقطوعاته الموسيقية التي لا تنسى، كما قيل عنه أهم أعمدة الموسيقى فى مصر، إنه الموسيقار عمار الشريعي.

ولد عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعى فى 16 من إبريل لعام 1948 بمدينة سمالوط التابعة لمحافظة المنيا بصعيد مصر ، وبعد أن أتمم حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم أهداه والدة آلة البيانو ليتعلم العزف عليها ، وكان الشريعى دائم التجول فى الحفلات والندوات الغنائية ليلعب القدر معه ويصادف فى إحدى الحفلات الموسيقار كمال الطويل الذى تبناه فنيا وتعرف من بعده على بليغ حمدى الذى أدخلة فى عدد من الفرق الموسيقية ليتعلم من خلالها أصول الموسيقى .

بدأ الموسيقار عمار الشريعى مشواره الفنى عام1970 ،وذلك عقب تخرجة من جامعة القاهرة مباشرة ليعمل عازف بإحدى الفرق الموسيقية على آلة الأكوروديون ، ثم عازفا الأورج، ثم الكمان، ليستقر إلى آلة العود، وبذلك أثبت للجميع أنه يستطيع بإرادتة أن يتحدى إعاقة بصرة .

وفى أوائل عام 1975 إتجهه الشريعى بعد أن إكتسب خبرة موسيقية كبيرة إلى التلحين لينطلق بأول لحن غنائى للمطربة مها صبرى وذلك فى أغنية"إمسكوا الخشب" ليقوم بتلحين الكثير من الأغنيات للمطربين فى مصر والعالم العربى، ليصل عدد ألحانة التى قدمها طوال مشواره إلى 220 عملا من بينهم 50 عملا سينيمائيا،150مسلسلا تليفزيونيا، و20 عمل إذاعى.

اشتهر الشريعى ، بتقديم الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام السينمائية ومنها"أبناء وقتلة،عضة كلب،المرشد،كتيبة الإعدام،حارة برجوان،حب فى الزنزانة،المتمرد،المرأة والقانون،كل هذا الحب،أحلام هند وكاميليا،البداية،عصفور الشرق،البرئ،كراكون فى الشارع،الجريح،أيام فى الحلال"وغيرها من الأعمال السينيمائية.


كما قدم الكثير من الأعمال الدرامية ومنها"أرابيسك،رحلة أبو العلا البشرى،عفاريت السيالة،نصف ربيع الآخر،شمس الأنصارى،سامحنى يا زمن، ريا وسكينة،أهل الهوى، بنت من شبرا،أوبرا عايدة،حديث الصباح والمساء، قاسم أمين،أميرة فى عابدين، زيزينيا،أم كلثوم،رأفت الهجان،محمود المصرى،المال والبنون،إمرأة من زمن الحب،السيرة الهلالية، هارون الرشيد،أبنائى الأعزاء شكرا".

وكذلك قدم الموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال المسرحية ومنها"علشان خاطر عيونك، إنها حقا عائلة محترمة"مع فؤاد المهندس، "الواد سيد الشغال"مع عادل إمام ،كما قدم"الولى،الحب فى التخشيبة، تصبح على خير يا حبة عينى،رابعة العدوية،يمامة بيضا".

كما قدم الشريعى، بعض البرامج التليفزيونية واللإذاعية ومنها"المسحراتى"على التليفزيون المصرى،"سهرة الشريعى"على إحدى القنوات الفضائية،"مع عمار الشريعى"على إذاعة راديو مصر.

حصل الشريعى، على العديد من الجوائز أهمها "جائزة مهرجان فالنيسيا"بأسبانيا عام 1986عن موسيقى فيلم البرئ،وسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن حسين ملك الأردن ،وسام من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد ،سلطان عمان عام1992، جائزة الحصان الذهبى لأحسن ملحن فى الشرق الأوسط لسبعة عشر عاما متتاليا، يذكر أن عمار الشريعى تزوج مرة واحدة من السيدة ميرفت القصاص.

وفى صباح يوم 7ديسمبر لعام 2012 رحل عمار الشريعى عن عالمنا عن عمر يناهز 64عاما وذلك مشاكل صحية فى القلب والرئة كما أنه خضع لإجراء عملية جراحية "قسطرة "فى القلب.