رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم العالي: عضوية النقابات المهنية أبرز مشكلات التعليم المفتوح


طالب وزير التعليم العالي الدكتور مصطفى مسعد، النقابات المهنية بضرورة قبول انضمام طلاب التعليم المفتوح إليها.. واصفًا مطلب خريجي التعليم المفتوح بـ "العادل".

وقال مسعد - خلال مؤتمر (تقييم وتطوير تجربة التعليم المفتوح بالجامعات المصرية) والذى عقد بجامعة القاهرة - "إن تجربة التعليم المفتوح بدأت تفرز عددًا من المعوقات منها صعوبة حصول طلابها على الخدمات الجامعية، وارتفاع المصروفات الدراسية مقارنة بالخدمة المقدمة، وقلة عدد المحاضرات المباشرة فى المادة الواحدة، وصعوبة حصول طلابها على عضوية النقابات المهنية المختلفة".

ومن جانبه، قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور حسام كامل "إن التعليم المفتوح يواجه مشكلات عديدة، من بينها المطلب العادل بمساواة خريجيه بخريجي التعليم النظامي فى التوظيف والالتحاق بالمؤسسات الحكومية والخاصة، وتعديل مسمى الشهادات والتحويل إلى الانتساب الموجه، والمساواة فى التدريب، وانتخابات اتحاد الطلاب".

وأضاف كامل "أنه توجد تحديات أمام العملية التعليمية ذاتها، ومن أهمها تحديث الكيان التعليمى ليضاهى المستوى العالمي، لتحقيق المعايير الدولية فى التعليم المفتوح، وإحداث التكامل بين المجتمع ونظم الأعمال".

وأشار إلى ضرورة أن يرتكز التطوير على عدد من المحاور من بينها تحويل المقررات إلى الصيغة الإلكترونية، وإنشاء مكتبة إلكترونية مرجعية، واستكمال تكوين هيئة تدريسية معاونة خاصة بالتعليم المفتوح، وتطوير أداء المحاضرين، ورفع معدل الاعتماد على الذات، وتنظيم سياسة المنتديات، مؤكدا على ضرورة تطوير البيئة الإلكترونية، وتطوير موقع مركز التعليم المفتوح بشكل فعال، وتوفير بيئة علمية على أحدث مستوى.