رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حماية المستهلك: تغليظ عقوبات تهريب السلع المدعومة يحقق الانضباط


رحب اللواء "عاطف يعقوب" - رئيس جهاز حماية المستهلك- بقرار مجلس الوزراء في تغليظ العقوبات على مهربي السلع التموينية والمواد البترولية المدعمة, لافتًا إلى أن هذا القرار يحقق الردع العام لكونه يجمع مابين العقوبتين السالبة للحرية بالسجن والغرامة المالية.

وأوضح أن جهات التطبيق سوف تضم الجهات الرقابية في وزارات التموين والعدل والتنمية المحلية, فضلاً عن تفعيل جمعيات حماية المستهلك التي تعد المساند الحقيقي لتغليظ العقوبات والإبلاغ عن المهربين للسلع التموينية في السوق السوداء.

وأضاف يعقوب أن الدولة تعكف على تنفيذ القانون بالمشاركة المجتمعية بعد عدم وصول الدعم إلى مستحقيه في السنوات الأخيرة لبيع السلعة المدعمة بأكثر من سعرها الرسمي مستغلين الأزمات وتحقيق أرباح على حساب المستهلكين.

وقال إن التشديد التشريعي سوف يحقق توازن الأسعار ويقضي على إنفلات الأسعار وضبط الأسواق.

وفي نفس السياق أكد المهندس "هشام كامل" - وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحات خاصة للدستور- أنه في حالة تطبيق قرار تغليظ العقوبة سوف يحد من تهريب المخابز لـ50 مليون رغيف إلى السوق السوداء بنسبة 25%, مشيرًا إلى أن أوجه السرقة تتم في مديريات التموين, من خلال التلاعب في الحصص سواء في توزيع الاسطوانات على المستودعات أو توزيع الدقيق على المخابز بزيادة الكميات أو نقصها.

وقال إن القرار سيتم تطبيقه على سلع الدقيق والبوتاجاز والبنزين والسولار والسلع الأساسية، التي يتم توزيعها على البطاقات التموينية الذي يكلّف فاتورة الدعم المليارات من الجنيهات.