رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تعيد الروح لقطاع السياحة باستئناف رحلاتها في أقرب وقت ممكن إلى شرم الشيخ.. وخبراء: "بشرة خير".. وعلى روسيا أن تحذو حذوها

جريدة الدستور

رحب سياسيون وخبراء في المجال السياحي، بإعلان السفير البريطاني بالقاهرة عن انتهائهم من وضع خطة لإعادة رحلات الطيران قريبا لمصر، مؤكدين أن هذه خطوة "إيجابية" ستكون دافعًا لباقي الدول التي أوقف رحلات طيرانها إلي مصر لمراجعة مواقفها.
وقال ناجي عريان، عضو اتحاد الغرف السياحية، إن هذه الخطوة سيكون لها مردود "إيجابي" على السياحة البريطانية والأوروبية بوجه عام، وستدفع الدول التي ألغت رحلات الطيران إلي مصر للعدول عن قرارها، لافتا إلي أن السياح البريطانيون بلغوا العام الماضي حوالي 800 ألف، وكانت هناك خطه للوصول إلي مليون سائح.
وتوقع أن تكون خطة إعادة رحلات الطيران البريطانية لمصر، تم إبرامها بعد الاتفاق مع الحكومة المصرية علي زيادة إجراءات التأمين في المطارات وخاصة السياحية منها، بالوسائل الحديثة والمتطورة.
وأرجع الدكتور زين الشيخ، مستشار مصر السياحي الأسبق في اليابان، القرار البريطاني لسرعة التحرك السياسي والدبلوماسي المصري لاحتواء الأزمة في وقت قياسي، لافتا إلي أن العاملين في المجال السياحي كان لديهم تخوفات عديدة من استمرار قرارات وقف رحلات الطيران فترة طويلة.
وأكد معتز السيد، نقيب المرشدين السياحيين، على أهمية السياحة البريطانية بالنسبة لمصر، خاصة وأن السائحين البريطانيين يحتلون المرتبة الثانية في مدينة شرم الشيخ بعد السياح الروس.
وأعرب عن أمله في أن تتخذ روسيا نفس الخطوة، في ظل وجود بوادر لتفاهمها لطبيعة وأبعاد واقعة استهداف طائرتها في سيناء .
واعتبر معتز صلاح الدين، منسق حركة "صوت مصر في الخارج"، تصريحات السفير البريطاني" أمر متوقع" ونتاج طبيعي للجهود الدبلوماسية التي بذلتها وزارة الخارجية وغيرها من المؤسسات المعنية بالتواصل مع الخارج.
ولفت إلى أن مصطفي رجب، منسق الحركة في بريطانيا شارك مؤخرا في اجتماع الإدارة الخاصة بالهجرة والأمن في بريطانيا، وأعرب عن رفضه لمبدأ الكيل بمكيالين في التعامل مع قضية الإرهاب ، وأوضح أن مصر تواجه إرهاب منظم منذ أكثر من سنتين وتحتاج إلي تكاتف دولي معها كما حدث مع فرنسا.
وأكد صلاح الدين، أن وقف رحلات الطيران إلى مصر لا يمثل ضررًا وعقابًا لها وحدها، وإنما للسياح أيضا، فمن حقهم التمتع بالمقومات السياحية التي تمتاز بها مصر.
وأشار إلى أن معدلات التدفق السياحي إلي شرم الشيخ والغردقة حاليا أقل من المتوسط، لكنهم يعولون كثيرا على احتفالات رأس السنة في إنعاش السياحة.