رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العمليات المشتركة تخلي مدينة الرمادي تمهيدًا لتحريرها من داعش

داعش
داعش

دعت قيادة العمليات المشتركة العراقية اليوم/الاثنين/ سكان مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي العراق إلى إخلاء المدينة ، تمهيدا لعملية تحريرها من قبضة تنظيم(داعش) الإرهابي.
وطالبت القيادة - في بيان صحفي مقتضب صباح اليوم - المدنيين من سكان الرمادي إلى التوجه جنوبا للخروج عبر منطقة "الحميرة".
وكانت القوات العراقية المشتركة استكملت الطوق الذي يحاصر الرمادي من المحاور الشمالية والغربية والجنوبية ونصبت دفاعات قوية شرقا ، وتم إرسال تعزيزات عسكرية للمحور الشمالي للرمادي.
يذكر أن القوات العراقية كانت قد شرعت بالمرحلة الثانية لتحرير الرمادي في يوم /الأربعاء 7 أكتوبر/ وتقدمت صوب مركز المدينة من عدة محاور لتحكم حصار التنظيم من كافة الاتجاهات تمهيدا لتحريرها من قبضة داعش.. بعد الانتهاء من المرحلة الأولي التي بدأت يوم/الاثنين 13 يوليو/ ، بمشاركة القوات المسلحة والعمليات الخاصة والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي وأبناء العشائر ، حيث تم خلالها عزل مدينتي الفلوجة والرمادي وفرض طوق أمني حولهما وقطع خطوط إمداد داعش بالأنبار ومع سوريا.
وهاجم (داعش) مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار يوم/الجمعة 15 مايو/ بالسيارات المفخخة والانتحاريين وتمكن من التسلل إلى منطقة البو علوان والمجمع الحكومى بالمدينة من خلال نهر الفرات عقب التفجيرات الانتحارية ، مما اضطر القوات الأمنية الى التراجع وإنشاء خطوط دفاعية جديدة ، وبعد يومين من الاشتباكات انسحبت قوات "سوات" والفرقة الذهبية من مقر عمليات الأنبار بمنطقة الملعب إلى شرق مدينة الرمادي ، كما أخلت قوات الفرقة الثامنة للجيش مقرها بالرمادي دون أوامر من القيادة العليا ، مما سهل سقوط المدينة بيد داعش.