رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تعلن استعدادها للتعاون مع الغرب لضرب "داعش" في سوريا

بوتين
بوتين

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أن موسكو على استعداد للتنسيق مع الولايات المتحدة وحلفائها بشأن الضربات الجوية ضد تنظيم داعش في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن "بوتين" حذَّر في ذات الوقت- وعقب اجتماعه مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أمس الخميس- من أي أعمال قد تدمر أي فرص للتعاون، مثل إسقاط تركيا مقاتلة روسية.

ووصفت الصحيفة الأمريكية، تصريحات بوتين، بأنها أول التزام صريح ومباشر إزاء القيام بعمل مشترك بين روسيا والغرب منذ ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014.

إلا أن صحيفة واشنطن بوست أشارت إلى أن تصريحات الرئيس الروسي جاءت بعيدة عن الإعلان عن إقامة تحالف كبير جديد لمحاربة تنظيم داعش في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة، وليس تحت قيادة الولايات المتحدة، وفقا لما اقترحه بوتين.

وأوضحت أنه لم يتم بعد تسوية الخلاف العميق بين روسيا والغرب حول مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد.

وأكد "هولاند" أن فرنسا على استعداد للقتال مع روسيا، لكنه أوضح أن بشار لا يستطيع أن يلعب أي دور في مستقبل سوريا.

وترى الصحيفة الأمريكية أن التعاون بين القوات الروسية و- الغربية التي تقوم بشن ضربات جوية ضد تنظيم داعش في سوريا- يواجه عقبة كبيرة أخرى، وهى العداء المتزايد بين روسيا وتركيا، مشيرة إلى أن مسئولين روس تعهدوا بفرض عقوبات موسعة ضد تركيا، من بينها وقف المشروعات الاستثمارية المشتركة، وحظر العديد من الشركات التركية من العمل في روسيا.