رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الأركان التركي الأسبق: سلاحنا الجوي "فعل المطلوب" تجاه طائرة روسيا

جريدة الدستور

أكد رئيس الأركان التركي الأسبق، الجنرال المتقاعد إيلكر باشبوغ، أن إسقاط سلاح الجو التركي لطائرة مقاتلة روسية على الحدود السورية، جاء في إطار قواعد الاشتباك، وهي خطوة مطلوبة؛ لأن تركيا أعلنت ذلك مسبقا للعالم أجمع، وتحذيرها لروسيا عدة مرات بسبب انتهاك مقاتلاتها الجوية للمجال الجوي لها.

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية، اليوم الخميس، عن "باشبوغ"، قوله- في كلمة ألقاها في "نادي الفكرة الكمالية" التابع لجامعة "البحر الأسود" التقنية في مدينة "طرابزون"-: "إن القوات الجوية التركية اتخذت إجراءات لحماية الحدود، ولذا لا يمكن أن يفسر هذا الحادث بأي طريقة أخرى"، حسب قوله".

وأكد "باشبوغ" على ضرورة حل الأزمة دون التسبب في ضرر دائم يؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أن "هناك حقيقة، وهي الأزمة الخطيرة التي لا يجب أن تتحول إلى حرب بين الطرفين، ولذا يجب الخروج من هذه الأزمة التي ستخلق بعض الضرر المؤقت، ولكن المهم هو دراسة كيفية الخروج منها".

وكانت الطائرات التركية من طراز إف–16، أسقطت- أول أمس، الثلاثاء- طائرة حربية روسية من طراز سوخوي–24، قالت تركيا إنها انتهكت المجال الجوي التركي على الحدود مع سوريا، وأعلن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان أنه تم إسقاط الطائرة الروسية ضمن إطار قواعد الاشتباك، وهو ما تنفيه روسيا حيث تؤكد أنها لم تنتهك المجال الجوي التركي.