رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير "جورجيا" بالقاهرة يشيد بدور الإسلام في تطوير اللغة العربية

 ارتشيل دزوليا فشفيلي
ارتشيل دزوليا فشفيلي

أشار ارتشيل دزوليا فشفيلي، سفير جورجيا بالقاهرة، إلى أهمية فن الخط خاصة في اللغتين العربية والجورجية، حيث أنه تطور كثيراً بعد ظهور الإسلام وتحريم رسم الأشخاص والحيوانات، ولاقى إقبالاً وإبداعاً علي يد الفنانين المسلمين، بينما لعبت الكنيسة دوراً كبيراً في كتابة المخطوطات وكل السجلات التاريخية للأمة الجورجية.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها الليلة الماضية في افتتاح معرض "فن الخط الجورجي والعربي.. خطوط مختلفة.. ومعان واحدة "، في مركز ابداع "بيت السيحمي".

وأضاف أن هذا المعرض هو دليل علي عمق التواصل الحضاري، مؤكداً أنه مهما اختلفت الخطوط، يظل المعني الانساني واحد، وأن الكتابة وسيلة لإيصال المعلومات والمعاني، والتعبيرعن الأفكار، المعتقدات، المشاعر، وليس هذا فقط، وإنما للتعبير عن الانفعالات الشخصية أيضاً.

وأفاد بأن الكتابة الجورجية تعد مكسباً للإنسانية والأبجدية الجورجية ضمن الـ 14 أبجدية الأولى في العالم، قائلاً: "لا يمكن أن نتصور حياتنا بدون الكتابة الجورجية، فقد اصبحت جزء من الحياة الجورجية كما هي الكتابة العربية جزء من الحياة العربية".

وأشار إلى أن الأبجدية الجورجية بدأت بين القرن الرابع والخامس الميلادي، ومرت بنفس الصعوبات والتنوع الذي مر به الشعب الجورجي، وشهدت هذه الأبجدية تغيرات وتطور.

وأوضح أن الأبجدية الجورجية مرت بثلاث مراحل لهذا التطور، حيث بدأت منذ القرن الحادي عشر، وتطورت حتى وصلت لشكل قريب من الكتابة الجورجية الحالية كما هو الحال مع تطور الخط العربي.

وبدوره، أشاد كامليا صبحي، وكيل وزارة الثقافة بجهود سفير جورجيا في تعميق العلاقات بين البلدين، مؤكداً أن هذا المعرض نتاج لجهود وحرص شديد علي إيجاد التواصل وصلات مشتركة والصداقة الحقيقة بين مصر وجورجيا .

وأقيم المعرض بحضور كامليا صبحي، وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية، و المهندس محمد أبو سعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، وجيهان عبد الرحمن، نائب محافظ القاهرة.