رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. العزباوي: التشبع الانتخابي سبب ضعف الإقبال على التصويت

يسري العزباوي رئيس
يسري العزباوي رئيس منتدي الانتخابات البرلمانية

قال يسري العزباوي رئيس منتدي الانتخابات البرلمانية إنه يتوقع أن تصل نسبة المشاركة في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية من 35% الى 40%، مشيرًا الى المرحلة الثانية سوف يغلب عليها جولة الإعادة في أغلب الدوائر الانتخابية.

وأضاف العزباوي خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامية ايمان سليم ببرنامج "صوت الناس" المذاع على فضائية "المحور" أن تراجع الإقبال في الانتخابات البرلمانية بصفة عامة يرجع الى حالة التشبع السياسي التي وصل اليها المصريين.

وأشار الى أن وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي ومؤسسات الدولة ساهما في وصول المواطنين الى حالة من الطمأنينة وبالتالي الوصول الى حالة من التشبع الانتخابي.

وأوضوح أن المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان شهدت عودة مظاهر الطوابير الانتخابية خاصة في محافظة شمال سيناء والتي اختفت في المرحلة الأولى، لافتًا الى أن نسبة التصويت ستزيد نسبيًا مقارنة بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية .

وأوضح أن اقبال الناخبين والطوابير أمس في شمال سيناء جاءت على عكس كل التوقعات بقصد ارسال رسالة للعالم أنهم يعيشون حياة طبيعية، مؤكدًا أن البرلمان الجديد سيكون عكس ما يتوقعه البعض ولذلك لا يجب الهجوم عليه قبل انعقاده.

ولفت الى أن المرحلة الثانية تشهد تنافسًا حقيقيًا بين 3 قوائم هي "في حب مصر" و"التحالف الجمهوري" و"تيار الاستقلال"، موضحًا أن ظاهرة المال السياسي ظهرت في جولة الاعادة من المرحلة الاولى من الانتخابات البرلمانية.

وعن تصويت المصريين في الخارج قال العزباوي إن تصويت المصريين بالخارج بحاجة الى اعادة النظر لان مستوى النتائج متدنى، لافتًا الى أن المرشحين والاحزاب والتحالفات لم تستطيع ان تصل بشكل جيد للمصريين في الخارج.

وأكد أن المصريين في الخليج العربي أكثر ايجابية في الانتخابات البرلمانية عن المصريين في اوروبا وامريكا، منوهًا الى أن اتحادات المصريين بالخارج يتحمل جزء من المسئولية في عدم مشاركة الجاليات في الانتخابات البرلمانية.

وشدد رئيس منتدي الانتخابات البرلمانية أن هناك تغيرا تدريجيًا في ثقافة الناخب المصري وسنصل الى المشاركة النشطة في الانتخابات القادمة، رافضًا المقارنة بين انتخابات 2012 و2015.