رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية: اعتقال مراسل "واشنطن بوست".. وقتل الشيعة بـ"الدبدوب الانتحاري".. و"شار ديجول" تضرب "داعش"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأحد، الموافق 22/11/2015.
01.إيران تسجن مراسل "واشنطن بوست" لـ "مدة غير محددة"
أفاد تقرير للتليفزيون الحكومي الإيراني، اليوم الأحد، بأن السلطات حكمت بالسجن لمدة غير محددة على مراسل صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في طهران، جيسون رازيان، لاتهامه بالتجسس.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أن غلام حسين محسيني المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، أعلن الحكم في بيان نُشِر على موقع التليفزيون الحكومي، مضيفًا أن الحكم ليس نهائيًا.
02.فرنسا: "شارل ديجول" جاهزة لضرب "داعش" بدءًا من الغد
أكد وزير الدفاع الفرنسي، جون إيف لودريان، أن حاملة الطائرات "شارل ديجول"، ستكون في حالة جاهزية اعتبارًا من غد الإثنين، للمشاركة في العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في سوريا.

جاء ذلك، في مقابلة لـ"لودريان"، مع قناة "آي تيلي" الأوروبية، بعد مرور تسعة أيام على هجمات باريس، تناول فيها التحديات الأمنية التي تواجهها فرنسا والجهود العسكرية، التي تقوم بها في العديد من مسارح العمليات في سوريا والعراق، وكذلك في منطقة الساحل والصحراء.
03. "الدبدوب الانتحاري".. أحدث طرق "داعش" للقتل
أحبطت القوات العراقية مخططًا لتنظيم "داعش" الإرهابي يهدف إلى قتل الأطفال عن طريق "الدُمى".

وتمكنت قوات الجيش العراقي من ضبط 18 عبوة ناسفة داخل الدُمى وألعاب الأطفال، بالقرب من مدينة "كربلاء"، والتي خطط "داعش" لبيعها إلى الأطفال حتى يلهون بها وتنفجر بين أيديهم لتقتلهم وأسرهم.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا..

04. ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيار الصخري بمنجم في ميانمار إلى 100 قتيل
أعلن مسؤول إنقاذ، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا وقوع انهيار صخري بمنجم لاستخراج الأحجار الكريمة شمال ميانمار إلى 100 قتيل وأكثر من 100 مفقود.

ونقلت قناة "إن دي تي في" الهندية، عن مسؤول في فرق الإطفاء بمنطقة هباكانت بولاية كاتشين، قوله: "إنه تم انتشال 99 جثة حتى الآن وهذا الرقم مرشح للارتفاع".
05. مدير "CIA" السابق: الوقت الحالي هو الأخطر على العالم
قال مدير وكالة المخابرات الأمريكي "CIA" السابق "جاك ديفين"، إن الوقت الحالي هو الأخطر على العالم، إذ يزداد خطر التهديدات الإرهابية لتنظيم "داعش"، مقابل الفقر الأمني للعديد من الدول العربية، والأوروبية.

وأضاف "ديفين" أنه لم يشعر بعدم الاطمئنان في حياته من قبل، مثلما يشعر هذه الأيام، موضحًا أنه يجب على الدول الأوروبية التعاون في الحرب ضد "داعش" في سوريا والعراق.