رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"راقب يا مصري": مشاركة كثيفة بالمنوفية والناخب السيناوي يتصدر المشهد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رصدت حملة (راقب يا مصري) التطوعية لمتابعة الانتخابات البرلمانية 2015 بوادر لكثافة المشاركة وبخاصة في لجان محافظة المنوفية لاسيما النساء، وكبار السن كظاهرة باتت تمثل تحولا إيجابيا في مسار عملية المشاركة السياسية بمصر، كما ظهر الناخب السيناوي في المشهد بقوة، وبخاصة في لجان مدينة شرم الشيخ (مدينة السلام).

وذكر متابعو الحملة في محافظة دمياط بمدرستي اللوزي الثانوية للبنات، ودمياط العسكرية اللتين تضمان ست لجان فرعية أنه تم فتح اللجان كافة في تمام التاسعة صباحاً، وبعد وصول القضاة المشرفين على اللجان في تمام الثامنة صباحا استعداداً لبدء عمل اللجان في التاسعة صباحاً وفقاً لقرار اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، وسط تواجد أمني مكثف بلجان المحافظة.

ورصد المتابعون بمدرسة الإمام محمد عبده بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية حرص كبار السن، والنساء على المشاركة منذ الصباح الباكر وسط إجراءات تأمين مكثفة وسهولة ويسر في عملية المشاركة، وفي ظل انتظام العمل بشكل جيد جداً بكافة اللجان العامة والفرعية.

كما رصد متابعو حملة (راقب يامصري) وجود خروقات للصمت عن الدعاية الانتخابية حول مقر مدرسة الإمام محمد عبده بمدينة المحلة بشارع شكري القوتلي، وشهد مقر معهد فتيات المعادي الأزهري بالمعادي إقبال جيد للناخبين من النساء، والرجال، وكبار السن.

ورصدت إقبال للسيدات الناخبات بمدرسة فاطمة الزهراء الاعدادية بنات بمدينة الإسماعيلية، وهي دائرة مخصصة للسيدات وسط تأخر فتح اللجنة بسبب تأخر القضاة في السماح للناخبات بالدخول إلى مقار اللجان لحين ترتيب الأوراق، والتأكد من إجراءات سلامة صناديق الاقتراع.

أما في محافظة كفر الشيخ رصد المتابعون انتظام العمل بمقر مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض التي فتحت أبوابها منذ التاسعة صباحاً وتوافد ملحوظ للناخبين منذ الساعات الأولى وسط تواجد أمني مكثف واستعداد تام بكافة أجهزة المحافظة.

ورصد المتابعون بمحافظة الغربية انتظام العمل بكافة لجان المحافظة منذ الصباح الباكر وسط تواجد أمني مكثف، وظهور بوادر مشاركة جيدة للنساء، وكبار السن في ظل تواجد محافظ الغربية اللواء أمين عبد الفتاح الذي حرص على المرور على مقار عدد من اللجان منذ الصباح الباكر.

كما رصد متابعو حملة (راقب يامصري) بمحافظة الدقهلية انتظام العمل بكافة لجانها العامة لاسيما كبار السن بمقار لجان مدينة المنصورة وسط تيسير الإجراءات الخاصة بالدخول لهم ومساعدة عدد من المقعدين، بينما تواجدت بانرات كبيرة جدا على بعد حوالي 200 متر من مقر عدد من اللجان في خرق واضح للصمت عن الدعاية الانتخابية، والتي تعاملت معها قوات تأمين المقار بشكل فوري، والعمل على نزعها وفقاً لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات.

ورصدت الحملة بمحافظة القليوبية انتظام سير العمل بكافة اللجان بالمحافظة بدوائرها العامة، والتصدي المبكر لإحدى حالات الدعاية الانتخابية المبكرة من قبل أنصار أحد المرشحين المستقلين بلجنة جمال الدين الأفغانى بمدينة بنها والمخصصة للسيدات، و في محافظة بورسعيد انتظم العمل بكافة اللجان العامة والفرعية، وشهد مقر المعهد الأزهري ببور فؤاد توافد الناخبين منذ الصباح الباكر وسط سهولة ويسر في عملية الدخول والخروج، وتواجد أمني مكثف.

أما في محافظة المنوفية، وبمقر مدرسة الثانوية القديمة بشبين الكوم حرص الناخبون على التواجد منذ الصباح الباكر وقبل فتح اللجنة بشكل رسمي حرصا منهم على المشاركة في الساعات الأولى، في ظل توفير عدد من الكراسي الطبية لمساعدة كبار السن كجهد خاص من المحافظة المنوفية، والتي أحسنت الاستعداد لهذا الاستحقاق، وأيضاً التصدي الجيد لمظاهر الدعاية الانتخابية خارج الإطار القانوني المعلن من قبل اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات.

كما رصد متابعو حملة (راقب يامصري) التنافس العائلي بمراكز أبو كبير، ومشتول السوق، والحسينية، وتأخر فتح اللجان بمدرسة مشتول السوق الابتدائية لمدة 20 دقيقة لتنظيم سير العمل، والتأكد من سلامة الصناديق وفقاً لتعليمات المشرفين على اللجان.

ورصدت إقبال الناخبين بشكل ملحوظ ومكثف بمحافظة جنوب سيناء حيث يتواجد بها 15 مقرا انتخابيا، و40 لجنة فرعية في 3 دوائر انتخابية، وبلجنتي 4 و5 بشرم الشيخ تصدر الرجال المشهد الانتخابي وسط انتشار مكثف من قوات الجيش، والشرطة.

وفي محافظة القاهرة شهدت دوائر الأزبكية، وبولاق، وقصر النيل، وجاردن سيتي منافسة شرسة وسط مظاهر حشد قوى وبوادر مشاركة إيجابية وبخاصة بمدرسة أمير اللواء الإعدادية، ومدرسة الحرية الابتدائية ومدرسة الشريفة الابتدائية وذلك بعد أن قامت قوات تأمين مقار اللجان بنزع ورفع كافة مظاهر الدعاية الانتخابية من محيط مقار اللجان منذ مساء أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

يذكر أن حملة (راقب يا مصرى) حملة مصرية تطوعية غير ممولة ومكونة من عـدد من المنظمات المصرية والمراكز والجمعيات الحقوقية والتنموية المتخصصة في مجال متابعة الانتخابات.
وقد فتحت اللجان الانتخابية بالمحافظات أبوابها اليوم أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.