رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إقبال متوسط والسيارات تنقل الناخبين إلى صناديق الاقتراع بجنوب سيناء

جريدة الدستور

شهدت لجان انتخابات جنوب سيناء حالة من الهدوء التام داخل وخارج اللجان والتي تتم داخل 15 مقرا انتخابيا موزعة على 3 دوائر انتخابية، بإجمالي عدد 77653 ناخبا، حيث يتنافس 41 مرشحا على ثلاث مقاعد فردي ومقعد للقوائم ويشرف على الانتخابات 40 قاضيا داخل 40 لجنة فرعية ولجنة واحدة عامة.

وبدأ الإقبال متوسط خصوصاً في الساعات الأولى من الصباح عقب فتح مقار اللجان الانتخابية ولم تتأخر أى لجان في فتح أبوابها أمام الناخبين عن الميعاد المحدد لها.

وتم رصد متوسط الإقبال في جميع لجان جنوب سيناء هو مشهد تكرر منذ بدء الانتخابات، بينما ارتفعت نسبة المشاركة بعد الثانية عشر ظهرا، حيث شهدت اللجان الانتخابية إقبالا متزايد في منتصف اليوم من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم بعد خروج الموظفين من المصالح الحكومية والقطاعات الخاصة حيث تم توفير وسائل نقل للناخبين من جانب بعض المرشحين لنقل الناخبين من القرى والتجمعات البدوية البعيدة عن العمران إلى صناديق الاقتراع كما حرص المرشحون على إرسال رسائل قصيرة عبر التليفون المحمول لحث الناخبين على التصويت والمشاركة.

كما شهدت اللجنة الثالثة بمدينة رأس سدر إقبالا كبيرا ً منذ الساعات الأولى وامتدت الطوابير لمسافات طويلة من الصباح، حيث يحرص الناخبين على المشاركة السياسية الفاعلة.

و شهدت لجنة السيدات بمدرسة الشهيد عمرو شكري الإعدادية إقبالا ملحوظاً حيث دفعت المرأة البدوية بأبنائها وفتياتها لدعم المرشحين الذين يمثلونهم تحت قبة البرلمان.

وفي الدائرة الأولى بشرم الشيخ شهدت لجنتي حي النور إقبالا متوسط، بينما وفي اللجان الأربعة بالهضبة كان الإقبال ضعيف.

من جانبه، أكد المستشار راضي القصاص رئيس اللجنة العامة لانتخابات جنوب سيناء، أنه تم فتح كل اللجان الانتخابية في الموعد المحدد لها ولم يتأخر القضاة عن الحضور وتسير العملية الانتخابية في إطارها الصحيح، ونفي ما ردده بعض أعضاء حقوق الإنسان عن تأخر فتح لجنة مدرسة الأمل التجريبية ثلث ساعة عن ميعادها المحدد بسبب تأخر مندوبي المرشحين .

وأشار رئيس اللجنة العامة لانتخابات جنوب سيناء، إلى انه لم يتم رصد أية خروقات تؤثر علي سير العملية الانتخابية.

من ناحيته، قام اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، يرافقه اللواء أركان حرب طارق هلال رئيس أركان حرب الجيش الثالث، وقائد الفرقة 19 مشاه، واللواء محسن المحلاوي مندوب الأمانة العامة للقوات المسلحة، والعقيد احمد المهدي قائد اللواء 313، بتفقد اللجان الانتخابية؛ لمتابعة سير العملية الانتخابية وحث المحافظ جميع موطني المحافظة عبر وسائل الإعلام المختلفة بضرورة النزول للشارع السياسي و اختيار من يمثلهم تحت قبة البرلمان.

وأكد فوده أن غرف عمليات المحافظة الخاصة بمتابعة العملية الانتخابية، لم تتلق شكاوى أو بلاغات من قبل أحد سواء ناخب أو مرشح ولم يتم منع أعضاء وجمعيات حقوق الإنسان من دخول اللجان للتأكد من سيرها بنزاهة تامة .

وفي السياق ذاته، أكد القضاة أن العملية الانتخابية تتم على أعلى مستوى وتم تعليق كشوف بأسماء الناخبين وأرقامهم أمام كل لجنة حتى يتعرف الناخب على مكان لجنته بكل مدرسة.

وعن الأمن جرى، اليوم الأول من الانتخابات البرلمانية تحت قبضة الأمن حيث تكدست سيارات الجيش والشرطة أمام اللجان وداخلها حيث تم رصد وجود عدد كبير من رجال القوات المسلحة خارج اللجان لمحاولة السيطرة علي أى خروقات تحدث أثناء إدلاء المواطنين بأصواتهم، ويتم تفتيش الناخبين بدقة عبر البوابات الإليكترونية .

وانتشرت سيارات الشرطة العسكرية والدوريات الأمنية التابعة لمديرية أمن جنوب سيناء والقوات المسلحة وقام اللواء مجدي موسي مدير أمن جنوب سيناء بالمرور على بعض اللجان يرافقه اللواء محمد خريصه مدير إدارة البحث الجنائي لمتابعة العملية الانتخابية و الأمنية، مؤكدا أنه تم تأمين اللجان على أعلى مستوى من قبل الشرطة والجيش.

وأوضح أن غرفة عمليات مديرية الأمن لم تتلق أي بلاغات بشأن التجاوزات أمام وداخل اللجان وبعث برسالة لأهالي جنوب سيناء يحث فيها جميع الناخبين بأن اللجان مؤمنة جيدا ولا يوجد أي تجاوزات مطالبا المواطنين بضرورة المشاركة السياسية في الانتخابات .

في ضوء ذلك قامت الشرطة العسكرية بالقيام بدوريات أمنية أمام اللجان وجميع أحياء المدن وإذاعة أغاني وطنية لحث المواطن على المشاركة الفعالة في الانتخابات.