رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو..سعيد وهبة: عزوف الشباب عن الانتخابات بالمرحلة الأولى سببه خطاب الوعظ والتلقين

سعيد وهبة
سعيد وهبة

قال سعيد وهبة، رئيس تحرير جريدة «الدستور» إن عزوف الشباب عن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية بالمرحلة الأولى ليس وليد اللحظة، ولكنه تراكم بسبب تجريف الحياة السياسية على مدار الثلاثين عاما الماضية، والتى كان السبب الرئيسى بها الرئيس المخلوع حسنى مبارك، مؤكدًا أنه لابد من إقامة حياة حزبية سليمة وهو ما لن يتحقق دون وجود أحزاب سياسية قوية، مشيراً إلى ضرور تغيير الخطاب الموجه للشباب والقائم على «الوعظ والتلقين».

وأضاف وهبة خلال لقائه مع الإعلامية «سحر ناجى» ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على الفضائية «الأولى» المصرية، أن مبارك كان له دور كبير فى تحويل الأحزاب السياسية إلى أحزاب كرتونية، لها شكل ديكورى فقط، من أجل استكمال الشكل الديمقراطى، مستشهدًا بانهيار الحزب الوطنى فور سقوط مبارك، وهو ما يؤكد أنه كان مجرد حزب شكلى ولم يكن مبنياً على أساس سليم.

ووصف «وهبة» الأحزاب والقوى السياسية فى مصر بالضعيفة والتى من الصعب أن تحتسب من الناحية العملية على الأحزاب، لافتاً إلى أن الحزب الوطنى كان مجرد حزب منتفعين فقط، فى ظل غياب الوعى السياسى بسبب نسبة الأمية التى تصل إلى ٥٠٪ والتجريف السياسى، ولذلك لا يمكن اختصار مسألة المشاركة من عدمه فى الناخب.

وأشار إلى أن الاندماج والتحالفات بين الأحزاب سيكون تجربة صحية، خاصة أن مصر تعيش حاليًا تجربة جديدة بعد ثورتين حدث بهما انفجار فى الحريات والأفكار والتوجهات والمنهج السياسي، كما شدد على ضرورة الحوار مع الشباب والاستماع إليهم ومعرفة أسباب عزوفهم عن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية بالمرحلة الأولى.

وتابع: «الحوار مع الشباب بات أمرًا ضروريًا باعتباره خطوة حقيقية وتحتاج إلى اهتماماً وبرنامجاً حقيقياً للتحاور معهم باعتبارهم مستقبل هذا البلد، لأن عزوفهم كان مؤشراً غير جيد، ولكن سببه هو نقص الوعى والخبرة السياسية لديهم وهذا يرجع إلى تجريف الحياة السياسية التى سبق وتحدثنا عنه».

وعن مشاركة كبار السن والمرأة فى الانتخابات بصورة كبيرة، قال رئيس تحرير «الدستور» إن كبار السن يدركون جحم المخاطر التى تمر بها البلاد خاصة فى هذا الوقت الذى يحاك فيه ضد مصر الكثير من المؤامرات، فى حين أن المرأة لديها نفس إحساس الخوف على هذه البلاد، وهو ما يدفعهم إلى النزول والمشاركة بكثافة.. أما الشباب فهم بحاجة إلى ضرورة مخاطبتهم بطريقة غير طريقة «الوعظ والتلقين» وأرجع عزوف الشباب فى المرحلة الأولى إلى أسباب عدة منها عودة رموز الحزب الوطنى إلى المشهد السياسى ما أفقدهم الثقة فى حدوث تغييرات بعد ثورتين.

وقال سعيد وهبة: إن وصول عدد الأحزاب إلى ١٠٥ أحزاب ظاهرة طبيعية بعد قيام ثورتين وبعد حقبة زمنية طويلة من الحرمان من المشاركة فى الحياة السياسية ومنع تأسيس أحزاب حقيقية، وقال إنه رد فعل طبيعى لسنوات من الحرمان حيث كان صعبا أن تسمح الدولة بتأسيس أحزاب حرة.. الآن من حق أى مجموعة أن تشكل حزباً ومن حق أى فرد أن يصدر صحيفة.