رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"المعهد الانتخابي للديمقراطية بأفريقيا" يتابع الجولة الثانية من "النواب"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشار المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا (إيسا) الى وصول بعثة مراقبة الانتخابات (على المدى القصير) للمشاركة فى متابعة المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية التي انطلقت اليوم الاحد فى ١٣ محافظة على مستوى الجمهورية.

وذكر المعهد فى بيان له اليوم انه قبل وصول بعثة مراقبة الانتخابات (على المدى القصير) قام بإرسال فريق من المتابعين والمعنيين بمتابعة الانتخابات على المدى الطويل منذ يوم 6 أكتوبر الماضى .

ويرأس بعثة المعهد الحالية الموكلة بمتابعة انتخابات المرحلة الثانية قاسم أوتيم رئيس جمهورية موريشيوس السابق ، وينوب عنه دنيس كاديما المدير التنفيذي للمعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا .

وتتولى البعثة التابعة للمعهد مسؤولية إجراء تقييم للعملية الانتخابية يتسم بالحيادية ولا يخضع لأي ضغوط ، والإعلان عن النتائج التي تم التوصل إليها من خلال إصدار بيانات عامة دورية ، ويستند التقييم الذي تقدمه البعثة على أساس المبادئ والمعايير المنصوص عليها في مبادئ إدارة الانتخابات ورصدها ومراقبتها ، والميثاق الأفريقي بشان الديمقراطية والانتخابات والحكم ، وإعلان الإتحاد الأفريقي بشأن مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات ، وإعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات.

وأشار المعهد فى بيانه إلى أن البعثة المفوضة من المعهد قد تابعت انتخابات المرحلة الأولي ومرحلة الإعادة في 13 محافظة من إجمالي 14 محافظة جرت فيها الانتخابات خلال شهر أكتوبر الماضى ، وتولى المراقبون المعنيون بمتابعة الانتخابات على المدى الطويل مهام متابعة المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية وساعدهم في هذه المهمة 10 مراقبين على المدى القصير .

أما بالنسبة للمرحلة الثانية للانتخابات ، فسيقوم المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا بنشر فريق متابعة الانتخابات على المدى الطويل فى 9 محافظات من إجمالي 13 محافظة تجرى فيها الانتخابات ، وتستمر إقامة أعضاء الفريق في هذه المحافظات حتى 12 ديسمبر المقبل .

وأوضح المعهد انه فيما يخص فترة إقامة المراقبين المعنيين بمتابعة الانتخابات على المدى الطويل في مصر ، فسوف تستمر إقامتهم بمصاحبة 14 متابعا على المدى القصير حتى 4 ديسمبر المقبل ، وتولى أعضاء البعثة طوال فترة إقامتهم في مصر مهام متابعة الأنشطة الأساسية للانتخابات بدءاً من متابعة مرحلة إعداد الحملات الانتخابية وتنفيذها و وصولاً إلى مرحلة إعلان نتائج التصويت ، كما تتولى البعثة أيضاً مسئولية التواصل مع الهيئات و الجهات المهتمة بالانتخابات ومن بينها (دون وجه قصر) اللجنة العليا للانتخابات و الأحزاب السياسية ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني .

ومن المزمع أن تصدر بعثة متابعة الانتخابات بيان أولي عن النتائج التي توصلت إليها خلال متابعتها للمرحلة الثانية للانتخابات عن طريق عقد مؤتمر صحفي يوم 3 ديسمبر المقبل .